الوطن

15 أكتوبر الحالي آخر موعد لتسوية الوضعية الإدارية للأساتذة الجدد والمتعاقدين

العملية تطال حتى المستخلفون والاحتياطيين

وجهت  وزيرة التربية الوطنية تعليمة الى مدراء التربية عبر مختلف ولايات الوطن  تؤمرها فيها بمباشرة عملية التسوية الادارية للأساتذة الجدد الناجحين في مسابقة توظيف الاخيرة بما فيهم المدرجين ضمن القوائم الاحتياطية وكذا المتعاقدين والمستخلفين، وهدا قبل وقال وزارة التربية في التعليمة التي تحمل الرقم658\4.0\2017  دون فيها "امر مستعجل" ان  مديري التربية ومدير المؤسسات التعليمة لجميع الاطوار ومفتشي المقاطعات الادارية للتعليم الابتدائي"  ملزمون  بتسوية الوضعية الادارية والحالية والمالية للموظفين الجدد مطالبة وعلى  جناح السرعة موافاة مديريات التربية  بالملفات الادارية للموظفين الاساتذة الجدد.

واكدت الارسالية على تسوية الوضعية الادارية ايضا للأساتذة  "الابتدائي احتياط 2016 المتوسط والثانوي2017 بما فيهم الاحتياطيين الاساتذة المستخلفون والمتعاقدون قبل تاريخ  15 اكتوبر 2017  .

وتحمل قائمة الملفات الادارية "شهادة ميلاد ونسخ من الدبلوم او الشهادة المتحصل عليها وشهادة الجنسية وشهادة السوابق العدلية، علاوة الى صك بريدي مشطوب وصورة شخصية و شهادة طبية صدرية وعامة.

والزمت الارسالية فئة الذكور على احضار وثيقة تحدد الوضعية تجاه الخدمة الوطنية "الاعفاء" او الاداء او التأجيل "  مؤكدة انه يستثني المستخلفون والمتعاقدون" على يتحمل مدير المؤسسة  وحده كل المسؤولية في حالة عدم تحويل الملفات او تأخيرها لان العملية مرتبطة بالمراقب المالي لكل ولاية مؤكدة انه تجمع الملفات تودع لدى مكتب الضبط بمديرية التربية في الاجل المحددة.

و منحت مند اسابيع وزارة التربية رخص لمديرياتها الـ50 على المستوى الوطني، من اجل اللجوء إلى نظام التعاقد مع الأساتذة في المناصب الشاغرة، بعد استنفاذ القوائم الاحتياطية لأيّ تخصّص، بعدما تمّ إحصاء وجود عدد قليل من الأساتذة ضمن قوائم الاحتياط في بعض التخصّصات العلمية واللغات الأجنبية كمادتي الفيزياء و الرياضيات في المتوسط و الثانوي و الفرنسية و الالمانية و الايطالية و الاسبانية في الثانوي و الامازيغية في بعض الولايات و الفرنسية في الابتدائي.

وقررت الوزارة بذلك توظيف الأساتذة بصفّة التعاقد في المناصب الشاغرة، بعد المرور على القوائم الاحتياطية والتأكّد من عدم وجود أيّ أستاذ احتياطي في التخصّص المراد التوظيف فيه، والذي شغر لسبب أو لآخر، على ان يتم تسوية الوضعية الادارية لهم.

وجاء التعليمة السالفة ادكر بعد تعليمة منح رخص استثنائية لمديريات التربية من اجل توظيف كل احتياطي مسابقات التوظيف على غرار الاساتذة ومساعدي التربية والمدراء وغيرها ، وهذا طبقا لإرسالية صادرة عن  المديرة العامة والاصلاح الاداري رقم8832 المؤرخة ف ي24جويلية 2017 والمتضمنة جملة من التراخيص الاستثنائية الممنوحة لقطاع التربية الوطنية وهذا قصد توفير التأطير اللازم للمؤسسات التربوية وضمان التمدرس المنتظم والمستمر للتلاميذ .

وحرصت تلك التعليمة على استدعاء جميع الناجحين في الامتحانات المهنية المدرجة في القوائم الاحتياطية لسد العجز اما الاساتذة او مساعدي التربية او مشرفي التربية وكذا المدراء والمفتشين والاداريين من مقتصدين وعمال الادارة والمهنيين.

عثماني مريم

 

من نفس القسم الوطن