الوطن

البرلمان يشكو من مركزية حجار في تسيير مشاكل الجامعات

رغم أن مخطط الحكومة جاء بمشروع تسيير يعتمد على اللامركزية

انتقد النـائب شنين سليمان عن الاتحاد من أجل النهضة والعدالة والبناء مركزية تسيير وزير التعليم العالي والبحث العلمي الطاهر حجار مشاكل القطاع المتراكمة والتي رهنت انطلاق الموسم الجامعي، محذرا من استمرار هذه السياسة التي أثارت سخط الطلبة.

وحذر النائب البرلماني شنين سليمان في سؤول كتابي وجهه إلى الوزير الطاهر حجار مما يعرفه الدخول الجامعي من مشاكل غير مسبوقة بدءً بامتعاض نسبة عالية من الطلبة الذين لم يتمكنوا من التحويل وفق رغباتهم رغم توفر الشروط، إضافة إلى تعطيل طلبات التحويل الأخرى ".

واعتبر المتحدث أن أسباب كل هذه المشاكل هو اعتماد الوزارة على أسلوب المركزية وسحب الصلاحيات من الجامعات، إضافة إلى قطاع الخدمات الجامعية الذي يعرف مشاكل كبرى تهدد الاستقرار العام منها، على سبيل المثال لا الحصر، استمرار إغلاق بعض الأحياء الجامعية وعدم التزام الممولين بشروط الصفقات.

كما انتقد في المقابل ذات النائب المشاكل التي يعرفها ملف النقل الذي أصبح مكشوفا ومفضوحا بسبب قلة الحافلات وعدم الالتزام بدفتر الشروط، كما أن حجم التسرب الجامعي وعدم التكفل بطلبة المدارس الخاصة رغم أنهم من المتفوقين أصبح يقلق كل المراقبين.

وبناءً على ما سبق تساءل النـائب عن الاتحاد من أجل النهضة والعدالة والبناء عن أسباب اصرار الوزير على المركزية رغم أن مخطط الحكومة جاء بمشروع تسيير يعتمد على اللامركزية؟، هذا في طالبه بتفسير حول التوجه نحو توجيه الدعم المباشر للطلبة وتتعاقدون مع ممولين الخدمات الجامعية لفترة خمسة (05) سنوات؟

كما تساءل أين وصل الحوار مع الشركاء الأسرة الجامعية من أساتذة وطلبة وإداريين؟.

سعيد. س

 

من نفس القسم الوطن