الوطن

تكليف المؤسسات المصغرة بتجسيد مشاريع القطاع

اتصالات الجزائر تلتزم بتعزيز شبكتها لضمان تدفق عالي للأنترنت وتقرر:

أعربت اتصالات الجزائر عن التزامها بتعزيز شبكتها الخاصة بالإنترنت بالألياف البصرية باستعمال أخر التكنولوجيات المتطورة، سيما عبر تعاون مع شركاء صينين، حسبما أكده المدير العام لهذه المؤسسة المتخصصة في الهاتف الثابت عادل خمان.

وأوضح عادل خمان خلال حفل التوقيع على عقد الشراكة مع المتعامل الصيني هواوي أمس بوهران من أجل تطوير شبكة الألياف البصرية بالجزائر أن "شركاءنا الصينيين سيقومون في هذا الإطار، بمرافقة اتصالات الجزائر في إنشاء هياكل ذات نوعية عالية التدفق تمتد عبر كامل التراب الوطني"، كما أشار إلى أن توقيع هذا العقد الجديد يشكل "دليلا جديدا على ثقة و التزام المؤسسات الصينية إلى جانب اتصالات الجزائر" من اجل المساهمة في تجسيد برنامج رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة في إطار تطوير تكنولوجيات الإعلام و الاتصال في الجزائر.

وتابع خمان أن عقد الشراكة سيسمح بإنشاء شبكة عالية التدفق على مدى سنة، مما سيسمح بتوفير هذه الخدمة لأزيد من 1 مليون زبون بين تحديث للشبكة القديمة و توسيع للشبكة الجديدة، و أضاف المدير العام لاتصالات الجزائر ان عقد الشراكة سيعطي دفعا معتبرا للمؤسسات المصغرة الجزائرية، لأنه سيشركها في انجاز هذا المشروع الطموح و سيسمح لها باكتساب كفاءات و مهارات في مجال التكنولوجيات الجديدة للإعلام و الاتصال.

كما أكد أن "اتصالات الجزائر تسعى من خلال مركز التكوين هواوي بالتعاون مع اتصالات الجزائر الذي أطلق اليوم بوهران في إطار عقد الشراكة الذي يربط المؤسستين إلى تعزيز مرافقة الشباب المقاول، و كذا سياسة تجسيد مخطط عملها الرامي إلى تطويره.

و خلص ذات المسؤول في الأخير إلى التأكيد "بان اتصالات الجزائر واعية بأن السير الحسن لهذه الشراكة يتطلب احترام الالتزامات المشتركة و الحوار الدائم".

وفي نفس السياق قال المدير العام لهواوي الجزائر ان استراتيجية المتعامل الصينيي ترتكز على تسريع تجسيد مشروع الاف تي تي تي اكس بالتعاون مع الشركاء الجزائريين ونقل المعرفة والتكنولوجيا حيث تم تكوين 1500 مهندس وتقني عبر ثلاثة مراكز، بالإضافة الى دعم التعاون المحلي من خلال 50 مؤسسة صغيرة جزائرية وتوسيعه لمؤسسات اخرى، وكذا تطوير قطاع الاتصالات الذي سيساهم في تطوير الاقتصاد الجزائري.

من جهة اخرى اعتبر المدير العام  لشركة "زاد تي او" الصينية أن هذه الاخيرة تضم 1,5.مليون مشترك جزائري، وستحقق اكبر شبكة "اف تي تي اكس" في افريقيا  وقد شرعت الشركة حسبه في نقل المعرفة والتكنولوجيا عبر مراكز تكوين وخبرة حيث تم تكوين 5الاف اطار جزائري على هذه التقنية مردفا انه يتم التفاوض مع الفدرالية الوطنية للمقاولين  الشباب.

من جانبه قال المدير العام الفدرالية الوطنية للمؤسسات المصغرة هامل خير الدين أن فتح المجال أمام الشباب في ميدان التكنولوجيا من خلال هذه التقنية سيساهم في خلق مؤسسات مصغرة من شأنها خلق مشاريع جديدة تعمل على  تكوين تقنيين في هذا المجال بالتنسيق مع مؤسسة اتصالات الجزائر  مؤكدا أنه حان الوقت لمرافقة الشباب في تكوين مؤسساتهم من خلال مواكبة التطور التكنولوجي قائلا إنه سيكثف الجهود مع اتصالات الجزائر في تعزيز الشراكات للنهوض بالقطاع الى الاحسن.

هني. ع

 

من نفس القسم الوطن