الوطن

لا بد من تكاتف الجهود للتخلص نهائيا من مشكل النفايات

زرواطي شددت على أنها أصبحت "معركة" يومية وآنية ويوضح:

دعت وزيرة البيئة والطاقات المتجددة فاطمة  الزهراء زرواطي إلى ضرورة تكاتف الجهود والحرص على  العمل المشترك بين جميع شرائح المجتمع من "اجل التخلص الصحيح من النفايات". 

وأبرزت الوزيرة خلال افتتاحها لأشغال يوم دراسي حول "إجراءات تحصيل الرسم  على الضريبة لرفع النفايات المنزلية" الذي جرت اشغاله يوم أمس بولاية تلمسان انه من الضروري استغلال طاقات الشباب  والمتطوعين "من اجل شن معارك على النفايات لأنها أصبحت قضية يومية وانية". 

وأوضحت الوزيرة أن العمل على المستوى المحلي في مجال البيئة "يشكل لبنة  هامة ترتكز عليها كل عمليات التنمية الأخرى", مشيرة إلى "انه يجب على كل فرد  أن يلعب دوره في المجتمع والعمل على تبدأ عملية الفرز الانتقائي للنفايات من  المنزل". 

وقالت في هذا الخصوص "يجب أن نشحن هممنا وان نستغل كل الطاقات الشبانية بشكل  ايجابي وكذا العمل التحسيسي في هذا المجال"، كما أشارت وزيرة البيئة والطاقات المتجددة إلى "انه من الضروري أن تأخذ  البلديات على عاتقها ملف النفايات بجدية وان تخليها عن تحصيل الجباية يعد  إخلالا بالمسئولية". 

وأكدت على ضرورة إيجاد طريقة محكمة لإدارة النفايات" وذلك بمراعاة الجوانب  الاجتماعية للمواطن عند تحصيل الرسم على القمامة"، وشددت على ضرورة اتخاذ الأمور بجدية مبرزة أن " أساس العمل الجاد هو الدراسات  والتشخيص من اجل استئصال المرض وتهيئة الأرضية الصالحة لتجسيد مشاريع بيئية  مستدامة تظهر نتائجها مع نطلع 2030 ".

دنيا. ع

 

من نفس القسم الوطن