الحدث

الحكومة العراقية ترغب في الاستفادة من تجربة الشرطة الجزائرية في مكافحة الجريمة

ممثل وزارتها للداخلية أشاد بالمستوى العالي الذي بلغته

أبدى رئيس وفد وزارة الداخلية العراقي اللواء ماهر نجم عبد الحسين الطائي رغبة العراق في تعزيز سبل التعاون بين الشرطة الجزائرية والعراقية من خلال تبادل المعارف والخبرات والاستفادة من تجربة الشرطة الجزائرية في مجال التكوين، الشرطة العلمية ومكافحة الجريمة بكل أشكالها.

أشاد ممثل وزارة الداخلية العراقية اللواء ماهر نجم عبد الحسين الطائي بالمستوى العالي الذي بلغته الشرطة الجزائرية من حيث تكوين إطاراتها ومستخدميها وكذا أدائهم المهني في الميدان واحترافيهم، وذلك خلال الزيارة الميدانية التي قام بها والوفد المرافق له أمس أول للمدرسة التطبيقية للأمن الوطني ومخبر الشرطة العلمية.

وفي المستهل قام وكيل وزارة الداخلية العراقية والوفد المرافق، بزيارة المدرسة التطبيقية للأمن الوطني ''عبد المجيد بوزبيد'' بالصومعة (البليدة)، بحضور سفير دولة العراق بالجزائر، ممثل وزارة الداخلية، الجماعات المحلية والتهيئة العمرانية وكذا إطارات من المديرية العامة للأمن الوطني.

بالمناسبة، استمع الوفد لعرض تناول مختلف انجازات الشرطة الجزائرية منذ تولي عناية اللواء المدير العام للأمن الوطني قيادة جهاز الشرطة، كما تضمن شروحات للمراحل التي عرفها مجال التكوين بالأمن الوطني بمختلف مدارس الشرطة عبر التراب الوطني والتي تدعمت هياكلها بأحدث المعدات والوسائل البيداغوجية الحديثة لاسيما على مستوى المدرسة التطبيقية للأمن الوطني ''عبد المجيد بوزبيد'' بالصومعة التي شهدت تكوين وتخرج العديد من الدفعات الشرطية من الدول الشقيقة والصديقة.

في هذا الصدد، اطلع وكيل وزارة الداخلية العراقية والوفد المرافق له على مختلف الأقسام والمرافق البيداغوجية بالمدرسة وحضر جانبا من الدروس التطبيقية والنظرية على مستوى قسم الشرطة القضائية، الأمن العمومي وشرطة الحدود، إلى جانب الأقسام المختصة منها مخبر اللغات، قسم مسرح الجريمة وكذا المدينة النموذجية والأمن الحضري النموذجي، كما قدم للوفد تفاصيل حول استعمال التكنولوجيات الحديثة بغرف الوقف تحت النظر، بهدف السهر على احترام مبادئ حقوق الإنسان أثناء أداء المهام اليومية لقوات الشرطة في الميدان.

وكان لوفد وزارة الداخلية العراقي زيارة إلى جناح الفروسية وكذا مضمار الدراجات النارية، لتختتم الزيارة بالاطلاع على متحف المدرسة والتوقيع على السجل الذهبي للمدرسة التطبيقية للأمن الوطني ''عبد المجيد بوزبيد'' بالصومعة.

مواصلة لبرنامج الزيارة، قام وفد وزارة الداخلية العراقي بزيارة إلى مخبر الشرطة العلمية والتقنية بشاطوناف (الجزائر)، أين استمع إلى شروحات حول مختلف أقسام المخبر المركزي للشرطة، من بينها قسم تحليل الحمض النووي، قسم تحليل المقذوفات، قسم تحليل البصمات، فضلا على مجالات البحث الجنائي التي تعتمد عليها الشرطة الجزائرية وكذا الوسائل التكنولوجية العلمية الحديثة المسخرة في الكشف عن ملابسات الجرائم وتدعيم التحقيقات بالأدلة العلمية.

في ختام زيارته، أكد رئيس وفد وزارة الداخلية العراقي اللواء ماهر نجم عبد الحسين الطائي أن هذه المناسبة تعد فرصة مهمة لتعزيز سبل التعاون بين الشرطة الجزائرية والعراقية من خلال تبادل المعارف والخبرات والاستفادة من تجربة الشرطة الجزائرية في مجال التكوين، الشرطة العلمية ومكافحة الجريمة بكل أشكالها.

أمال. ط

 

من نفس القسم الحدث