الوطن

استدعاء الاحتياطيين لجميع المسابقات وبجميع الرتب للتوظيف بالمدارس

بن غبريط افتكت رخص استثنائية أخرى من الوظيف العمومي

قررت وزارة التربية الوطنية    استدعاء جميع احتياطي كامل مسابقات التربية التي نظمت لموسم 2017 لسد العجز في المدارس حيث القرار سيمس الاساتذة ومدراء ومقتصدي بما فيهم أعوان الادارة ومساعدي التربية، وهذا على إثر اعطاء المديرية العامة للوظيف العمومي الضوء الاخضر لذلك.

وجهت مديرية التسيير الموارد البشرية وعبر مديريات الفرعية لتنظيم تسيير المسارات المهنية بوزارة التربية تعليمة الى مديري التربية  تحمل رخص استثنائية من اجل توظيف كل احتياطي مسابقات التوظيف على غرار الاساتذة ومساعدي التربية والمدراء وغيرها ، وهذا طبقا لإرسالية صادرة عن  المديرة العامة والاصلاح الاداري رقم8832 المؤرخة في 24جويلية 2017.

وجاء في  التعليمة التي تحمل رقم87\0.3.9\2017 "انه بناء على مراسلة المديرية العامة للوظيفة العمومية والاصلاح الاداري والمتضمنة جملة من التراخيص الاستثنائية الممنوحة لقطاع التربية الوطنية فانه في  هذا الصدد  وقصد توفير التأطير اللازم للمؤسسات التربوية وضمان التمدرس المنتظم والمستمر للتلاميذ فانه يجب السهر على تنفيذ ما جاء فيها بدقة متناهية مع التنبيه ان المسابقات المنظمة على اساس الاختبارات والمعنية بعدم تسقيف قوائهما الاحتياطية لا تقتصر على مسابقات الاساتذة فحسب بل تشمل جميع المسابقات بجميع الرتب.

وبناء على هذا فانه سيتم استدعاء جميع الناجحين في الامتحانات المهنية المدرجة في القوائم الاحتياطية لسد العجز اما الاساتذة او مساعدي التربية او مشرفي التربية وكذا المدراء والمفتشين والاداريين من مقتصدين وعمال الادارة والمهنيين وهذا على خلفية تقارير وصلت وزيرة التربية تفيد ان مختلق مؤسسات التربوية بمختلف اطوارها الثلاثة الابتدائي والمتوسط والثانوي تلا زالت من دون استاذة ولا اداريين ولا مدراء، ما رهن تمدرس التلاميذ والعمليات الادارية.

وتعاني أغلبية المؤسسات التربوية من نقص في التأطير خاصة منه الإداري من فئة المقتصدين والنظار ومشرفي التربية، بالإضافة إلى تسجيل نقص كبير من فئة الأساتذة بمؤسسات أخرى، ومنهم المنصبين الجدد الناجحين في مسابقة توظيف الأساتذة لسنة 2017 لعدم التحاقهم بعد بمناصبهم.

واكدت الوزيرة على استغلال القوائم الاحتياطية حسب احتياجات كل مؤسسة في الطورين المتوسط والثانوي ووفقا للتخصصات. وذلك استكمالا لإجراءات استغلال القوائم الاحتياطية لمسابقة توظيف الأساتذة، باللجوء إلى هؤلاء حسب الطور ومادة التدريس وفق معيار الترتيب الاستحقاقية الوطني والولائي، بالإضافة إلى المناصب الخاصة بالموظفين المنتمين إلى رتب التعليم الناجحين في الامتحانات المهنية قصد الترقية بما فيهم الذين تم انتدابهم إلى رتب الإدارة والتفتيش في حدود المناصب الشاغرة.

عثماني مريم        

 

من نفس القسم الوطن