الوطن

الإضرابات تعود للمدارس وبن غبريط أمام موجة غضب الأساتذة !!

"الكنابست" دعا لعقد جمعيات عامة الأربعاء القادم لتحديد تاريخ انطلاقها

دعا   المجلس الوطني المستقل لمستخدمي التدريس لقطاع ثلاثي الاطوار للتربية "الكنابست" الأساتذة لعقد جمعيات عامة بتاريخ  11 اكتوبر 2017 من الساعة 10سا الى 12سا ومجالس ولائية بتاريخ 14 اكتوبر 2017 تتمحور أساسا حول تقديم مقترحات بخصوص الحركات الاحتجاجية التى تسمح بالدفاع عن حرية ممارسة العمل النقابي .

 وجاء هذا في قرارات المجلس الوطني للكنابست في  اجتماعا دوريا بثانوية فرانس فانون بولاية بومرداس  يومي 29 و 30 سبتمبر 2017 حضرته 42 ولاية  قصد دراسة ومناقشة المستجدات الحالية المتزامنة والدخول المدرسي والاجتماعي وكذا الافاق المستقبلية لمواجهة الرهانات الحالية،  حيث شدد فيها على حماية ممثليها  النقابيين على غرار عضو المجلس الوطني عن ولاية البليدة محل توقيف ومتابعة قضائية بسبب ممارسته للعمل النقابي. علما ان مجلس وطني طارئ سيتم عقده لاحقا للبتّ فى الموضوع واتخاذ القرارات المناسبة.

وحذر المجلس الوطني المستقل لمستخدمي التدريس لقطاع ثلاثي الاطوار للتربية"الكنابست" وزارة التربية  من أيّة محاولة للمساس بمكاسب ومكتسبات الأساتذة المفتكّة بنضالات وتضحيات جسيمة على غرار ملفي القانون الخاص والخدمات الاجتماعية، معبرا في المقابل عن استيائه للدخول المدرسي الكارثي فى جميع جوانبه والذي لا يتطابق والتصريحات والتطمينات الإعلامية التي صاحبته من طرف القائمين على وزارة التربية الوطنية.

 

تقارير " واقع دخول مدرسي كارثي"

 

ونقل المجلس ان  تقارير الولايات افادت   عن واقع دخول مدرسي كارثي ميزته سلسلة من الاختلالات تمثلت اساسا فى جملة من المضايقات والممارسات التعسفية التي طالت وتطال ممثلينا النقابيين،  شغور واكتظاظ ملحوظين وعجز كبير فى التأطير.

كما اضافت "انه شكل الكتاب المدرسي عائقا كبيرا سواء من حيث الاخطاء التى مست عديد جوانبه  او النقص الفادح فى بعض العناوين وانعدام بعضها الاخر.  وفى نفس السياق عرفت الهياكل ومختلف التجهيزات العلمية منها والبيداغوجية نقصا ملحوظا على مستوي المؤسسات التربوية، ضف الى ذلك الاستمرار فى تنفيذ المخطط التدريجي الممنهج الذي يعتمد على سياسة تقليص المناصب وفق رؤية سطحية احصائية رقمية بعيدة كل البعد عن المنحي البيداغوجي الواجب اعتماده.

كما افرزت التغييرات فى المناهج والبرامج الجديدة التي تم تطبيقها بتسرع واستعجال وبدون تحضير وتكوين قبلي حالة من الارتباك واللاّاستقرار بيداغوجي فى الميدان لاسيما مع هشاشة سياسة التكوين الشكلي الحالي المتبع وفشله فى احتواء و معالجة اختلالات مختلف العمليات التعليمية التعلمية،  وفى شأن مرتبط، استغربت ذات التقارير صدور مراسيم وقرارات ومناشير فوقية تمس بمراجع اساسية فى المدرسة الجزائرية دون استشارة وإشراك الاساتذة وممثليهم فى إعداد مشاريعها.

وحس "الكنابست" فان فى مثل هكذا أجواء والتي زادت من معاناة الأساتذة داخل القسم وخارجه وعقّدت وصعّبت من أداء مهامهم النبيلة، وتزامنا مع إحياء اليوم العالمي للمعلم الذي يصادف الخامس اكتوبر من كل سنة،  فان المجلس يرفض قطعيا  كل شكل من اشكال التضييق والتحرش ومتابعة ممثلينا النقابيين والزج بهم الى المحاكم والذي يعتبره ضربا صارخا ومساسا مفضوحا بالنصوص القانونية المكفولة دستورا وقانونا وكذا المعاهدات الدولية المصادق عليها من طرف الدولة الجزائرية.

وطالب  فى الوقت نفسه بضرورة التقيّد بما ورد فى محضر 19 مارس 2015  و التعجيل بتجسيد الاتفاق المتعلق بتنصيب اللجنة المشتركة بين وزارة التربية الوطنية ونقابة CNAPESTE لوضع آليات تسمح بضبط نسبة مناصب الترقية فى الرتب المستحدثة لأسلاك التدريس الواجب فتحها سنويا.

وعبر  المجلس الوطني عن تذمره  من سياسة التغييرات والتعديلات فى المناهج والبرامج دون تحضير مسبق و لا تكوين جاد  فى غياب كل الوسائل المرافقة والواجب توفرها لإنجاح  العملية ، وهذا قبل ان يطالب   بضرورة التعجيل بتنصيب المجلس الأعلى للتربية  والمرصد الوطني للتربية وفق ما تنص عليه قوانين الجمهورية الجزائرية في وقت  سجل عدم جدية الوصاية فى تجسيد ملف طب العمل ميدانيا مما عطل فى تسوية عديد وضعيات الاساتذة الصحية.

واعلن  المجلس الوطني رسميا عن عقد المؤتمر الوطني الثالث للنقابة قبل نهاية السنة الجارية 2017. ويجدد تمسكه بمطالبه الاساسية ويقرّ بالتزامه بقرارات التكتل النقابي كما يحذّر من تبعات سياسات الحكومات المتعاقبة والمكرّسة للفشل وتفقير العمال والزّج بالبلاد في مستقبل مجهول.

وفى الاخير وإذ يشيد المجلس الوطني بمجهودات الاساتذة وفى جميع انحاء الوطن رغم الضغوطات والصعوبات التي يواجهونها، فانه يدعو الجميع الى التجند والالتفاف حول نقابتهم لحفظ كرامتهم وحماية مكاسبهم وتحقيق مطالبهم.

عثماني مريم

 

من نفس القسم الوطن