الحدث

تراجع متسارع لاحتياطي الصرف !!

راوية تحدث عن تنصيب لجنة بالوزارة لمراقبة آلية التمويل غير التقليدي ويكشف:

عرض مشروع قانون المالية 2018 يوم الأربعاء للحكومة

 

قال وزير المالية عبد الرحمان راوية، أن احتياطات الصرف قد تتقلص إلى 97 مليار دولار مع نهاية 2017، وأكد أن احتياطات الصرف في نهاية شهر جويلية قد بلغت حوالي 105.8 مليار دولار، وتحدث ذات المسؤول الحكومي عن استحداث لجنة بوزارة المالية ستتولى مهام مراقبة ومتابعة تطبيق آلية التمويل غير التقليدي، وفي سياق آخر قال المتحدث أنه سيعرض يوم الأربعاء مشروع قانون المالية لسنة 2018 للحكومة.

قال عبد الرحمان راوية في تدخل له أمام أعضاء لجنة المالية والميزانية بالمجلس الشعبي الوطني أمس أن احتياطات البلاد من العملة الصعبة يمكن أن تتقلص إلى 97 مليار دولار مع نهاية ديسمبر 2017، وأشار خلال عرضه لمشروع القانون المتمم للأمر رقم 03-11 المؤرخ في 27 جمادى الثانية عام 1424 الموافق لـ 26 أوت 2003 المتعلق بالقرض والنقد، أن احتياطات الصرف كانت في حدود 8ر105 مليار دولار مع نهاية شهر جويلية الماضي.

وكان الوزير الأول أحمد أويحي قد أشار الخميس المنصرم أمام نواب المجلس الشعبي الوطني أن احتياطات الصرف كانت عند مستوى 103 مليار دولار نهاية شهر أوت 2017، مشيرا إلى أنها ستتقلص إلى 102 مليار دولار أواخر سبتمبر الجاري.

على صعيد آخر قال الوزير أن لجنة على مستوى وزارة المالية ستتولى مهام مراقبة ومتابعة تطبيق آلية التمويل غير التقليدي، وأوضح أن استخدام التمويل غير التقليدي سيكون "مؤطرا بصرامة وخاضعا لمتابعة مستمرة"، وستتم مراقبة تنفيذ آلية التمويل غير التقليدي من خلال متابعة معايير النجاعة.

وفي سياق آخر قال وزير المالية في تصريحات صحفية على هامش عرض مشروع القانون المعدل للأمر المتعلق بالقرض والنقد أمام لجنة المالية والميزانية للمجلس الشعبي الوطني أنه سيعرض يوم الأربعاء مشروع قانون المالية لسنة 2018 للحكومة.

وكان الوزير الأول أحمد أويحيى قد صرح الخميس الماضي أن ميزانية التسيير برسم سنة 2018 لن تعرف أي زيادة على خلاف ميزانية التجهيز التي ستراجع نحو الارتفاع بالنظر إلى مشاريع التنمية البلدية والقروض التي سيتم صبها في صندوقي الجنوب والهضاب العليا وكذا تمويل عمليات تطهير ديون المؤسسات.

من جانب آخر تعتزم الحكومة ايضا إدخال الصكوك الاسلامية في الخزينة العمومية وذلك في إطار مشروع قانون المالية لسنة 2018.

خولة. ب

 

من نفس القسم الحدث