الوطن

"عطلة الشتاء" و"إشاعات" مغلوطة تضع تسجيلات الدكتوراه على المحك

هذه هي التواريخ وطرق التسجيل بالتفصيل

دعوات للتسجيل قبل 30 نوفمبر2017 عوض جوان2018

 

حذر الباحث في قطاع التعليم العالي عبد الرزاق بن عمرة وفي تقرير مفصل حول طرق التسجيل في الدكتوراه من ترويج طرق خاطئة حول التسجيل الالكتروني ما يشكل خطر على معلومات الطلبة، وهذا قبل ان يتطرق الى كيفية رزنامة العطل التي كشفت عنها وزارة التعليم العالي التسجيلات المنتظر انتهائها في 31 ديسمبر المقبل.

وعبر تقرير توضحي تفصيلي حول طرق التسجيل في الدكتوراه بمختلف انواعها قدم الباحث بن عمرة حلول تحول دون بقاء طلبة الماجيستير من دون تسجيل خاصة مع إصدار الوزارة للقرار رقم 887 المؤرخ في 18 سبتمبر 2017 الذي يحدد رزنامة العطل للسنة الجامعية 2017-2018.

وحسب صاحب التقرير فإن طلبة الدكتوراه ملزمون بالإسراع في التسجيل قبل يوم الخميس 21 ديسمبر 2017 على السابعة الرابعة مساءا انطلاق عطلة الشتاء للسنة الجامعية 2017-2018. وفق القرار رقم 887 المؤرخ في 18 سبتمبر 2017، خاصة وانه حددت وزارة التعليم العالي يوم الأحد 31 ديسمبر 2017 على الساعة الرابعة مساءا بالضبط هو آخر أجل لإيداع الطالب أطروحة الدكتوراه + المقال المطلوب للمناقشة + مقرر تشكيل لجنة مناقشة من طرف المشرف بالنسبة لطلبة الدكتوراه المتأخرين عن المناقشة واللذين تجاوزا الآجال القانونية في الدكتوراه سواء طلبة دكتوراه في العلوم الذين وصلوا للتسجيل السابع فما فوق خلال السنة الجامعية 2015-2016، أو طلبة دكتوراه طور ثالث الذين وصلوا للتسجيل الخامس فما فوق خلال السنة الجامعية 2015-2016. وهذا وفق التعليمة رقم 1506 المؤرخة في 10 نوفمبر 2016.

 

دعوات للتسجيل قبل 30 نوفمبر2017 عوض جوان2018

 

وحددت وزارة التعليم العالي  يوم السبت 30 جوان 2018 على الساعة الرابعة مساءا بالضبط،  كآخر أجل للتسجيل في سنة أولى دكتوراه في العلوم بالنسبة لطلبة الماجستير سواء الذين لم يسجلوا من قبل أو طلبة دكتوراه في العلوم الذين يريدون إعادة التسجيل من جديد،  وهذا وفق التعليمة رقم 1059 المؤرخة في 31 جويلية 2016، كما ان 30 جوان 2018  آخر أجل لمناقشة أطروحة الدكتوراه لجميع الطلبة الذين قاموا بكافة الإجراءات القانونية ومعنيين بالتمديد وعلى هذا الاساس فان مطالبين  بالقيام بهذه  الإجراءات قبل 30 نوفمبر 2017، لأن التسجيلات عبر مختلف الجامعات تكون ما بين شهر سبتمبر و أواخر شهر نوفمبر من كل سنة، وهناك دورة استثنائية في سهر مارس لكنها غير مضمونة.

 وحذر في المقابل الباحث من وجود   بعض الاطراف الناشطين في الفايسبوك يقومون بنشر طريقة التسجيل في مسابقة الدكتوراه، من خلال تصوير الوثائق الرسمية، في بوابة لجامعة واحدة، رغم ان التسجيل يكون في عدة جامعات،  ولكل جامعة بوابة خاصة بها،  وهنا يوجد خطر على معلومات الطالب كأنه يسجل في جامعة واحدة.

واوضح حول   كيفية تسجيل طلبة وحملة الماجيستير في دكتوراه علوم "ان   التسجيل يكون في البوابة الخاصة بالجامعة التي تنوي المشاركة فيها حيث كل طالب ماجيستير متحصل على شهادة ماجيستير وبملاحظة قريب من الحسن على الأقل له حق التسجيل مباشرة في دكتوراه علوم (نظام كلاسيكي) في أي جامعة من جامعات الوطن حيث مسابقة دكتوراه طور ثالث تتم عبر مرحلتين. مرحلة دراسة الملفات ومرحلة الامتحان الكتابي.

 

4 طرق للتسجيل وأبرزها الالكترونية

 

وحسب ذات المصدر فانه تتم مرحلة دراسة ملفات الترشح دون الحاجة إلى تنقل الطالب للجامعة التي فتحت المسابقة. وتتم عبر الخط علما ان المترشحين الذين سيضعون ملفاتهم ليس كلهم سيجتازون الامتحان الكتابي، إذا كان اسمه غير موجود ضمن قائمة المقبولين.

واضاف "انه تعتمد عدة جامعات طريقة ثانية للتسجيل، وهي تقسيم مرحلة التسجيل إلى تسجيل أولي عبر الخط ثم إيداع الملف باليد ورقيا، كما ان هناك من يلجا الى التسجيل عبر الخط إلكترونيا. ثم يحدد مبدئيا الطلبة المقبولين ليس لاجتياز الامتحان الكتابي بل الذين يطلب منهم إيداع الملف باليد ورقيا، في حين ان جامعات اخرى تعتمد على طريقة رابعة وهي تسجيل بإيداع الملف باليد مباشرة ورقيا ولا وجود للتسجيل الإلكتروني يضيف التقرير الذي أكد "ان كل هذه الطرق تعمل بها الجامعات حاليا، لكن الوزارة فصلت الأمر حيث على الطالب يتبع الخطوات والإجراءات التي تحددها كل مؤسسة جامعية التي ينوي المشاركة فيها.

ويدعوا الباحث الطلبة الذين ناقشوا مذكراتهم وتحصلوا على شهادة نجاح المؤقتة للماجستير بالتقرب من المؤسسات الجامعية في هذا الشهر إلى غاية أواخر شهر نوفمبر 2017 مصحوبين بمشروع مصغر للدكتوراه ومشرف محاضر قسم أ من أجل التسجيل المباشر والتلقائي في دكتوراه في العلوم. شرط يكون تقدير شهاداتهم قريب من الحسن على الأقل.

اما بالنسبة للطلبة الذي ناقشوا مذكراتهم لكن لم يتحصلوا بعد على شهادة النجاح المؤقتة يمكنهم التسجيل في جامعتهم الاصلية فقط بمحضر المناقشة فتقربوا من جامعتكم من أجل التسجيل بنفس الشروط المذكورة أعلاه   في حين ان الطلبة الذي سيناقشون في هذه الفترة ولم يصلوا بالتسجيلات في جامعتهم الأصلية، فانهم  يمكنهم  إيداع طلب مبرر للمجلس العلمي لجامعتهم الاصلية بعد نهاية التسجيلات مرفوق بالتعليمة رقم 1059 المؤرخة في 31 جويلية 2016 والتي تحدد آخر التسجيل في دكتوراه في العلوم بــ 30 جوان 2018، وإحتمال كبير تشكل لهم لجنة لدراسة ملفاتهم  ويسجلون عاديا. أما إذا رفض يقدم الطلب للوزارة مرفقون بشهادتهم م ومحضر المناقشة الذي كان قبل نهاية آخر التسجيل في دكتوراه باعتبار ان القانون هو من يحدد آخر تسجيل بدقة.

وبناء على ذات المصدر "انه بالنسبة للطلبة الذين ناقشوا أو فاتهم آخر أجل للتسجيل في دكتوراه في العلوم فانهم ملزمون بانتظار تعليمة وزارية مكملة للمادة رقم 06 من القرار رقم 547 المؤرخ في 02 جوان تحدد كيفية تسجيلهم في دكتوراه طور ثالث".

عثماني مريم

 

من نفس القسم الوطن