الوطن

أساتذة اللغة العربية يقررون بإضراب في 13 أكتوبر القادم

ناشدوا بن غبريط لإعفائهم من تدريس العلوم الإسلامية

راسل أساتذة مادة اللغة العربية في الطور المتوسط  وزيرة التربية نورية بن غبريط للتدخل لمنع الزامهم على تدريس لمادة العلوم الإسلامية، مطالبين  بإعفائهم من تدريسها وإسنادها لأهل الاختصاص، مهددين بالدخول في اضراب يوم13 اكتوبر القادم.

ورفع أساتذة اللغة العربية شكوى الى وزيرة التربية نورية بن غبريط، حول إجبارهم على تدريس مادة التربية الإسلامية والتي لا تعتبر من اختصاصهم، على ما تحمله من وزن وقوة في تقويم سلوك التلاميذ، خاصة وأن اغلبية الأساتذة يقدمون هذه الدروس بطريقة أدبية باعتبارهم أدبيين وليسوا من دارسي الشريعة الإسلامية.

وطالبت الشكوى من وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريط بإسناد مهمة تدريس مادة التربية الإسلامية إلى أساتذة متخصصين في علوم الشريعة الإسلامية وإعفاء أساتذة اللغة العربية الذين أسندت لهم مهام تدريس أقسام السنة الرابعة متوسط من تدريسها، علما أن الأساتذة رغم تمكينهم من توصيل تلك المعارف إلا أنهم يصطدمون في كثير من الأحيان بأسئلة ترقى إلى درجة الفتوى، فيضطر أغلبيتهم إلى التحايل ومحاولة الهروب من السؤال خوفا من الوقوع في الخطأ وتقديم فتوى قد تكون ضالة.

وأوضحت  أنه لسد العجز الذي تعرفه العديد من المؤسسات التربوية في سلك أساتذة مادة العلوم الإسلامية، يلجأ المدراء إلى طرق عبثية غير مدروسة تخضع للعرض والطلب عن طريق إعداد جدول التوقيت الزمني بطريقة غير بيداغوجية وإسناد مهمة التدريس لأساتذة متقاعدين مقابل ثمن معيين يتم الإتفاق عليه.

من جهة أخرى طالب الأساتذة حسب ذات المصدر بمضاعفة عدد الأساتذة لمادة اللغة العربية على مستوى المؤسسات التعليمية لتحقيق مردودية أعلى.

كما شددت وفي شأن عملية تكوين الأساتذة، إلى اسناد العملية إلى المكونين ذات خبرة بدل المرسمين الجدد. مع إسناد مهام إعداد جداول التوقيت الزمني للأستاذ إلى الأفراد المعنيين بهذا الأمر من داخل المؤسسة التربوية بدل اللجوء إلى البزنسة والتلاعب بمصير الأساتذة والتلاميذ. أساتذة اللغة العربية يطالبون إعفائهم من تدريس العلوم الإسلامية.

عثماني. م

 

من نفس القسم الوطن