الحدث

نوفاك: "الجزائر وروسيا وراء استقرار النفط"

روسيا تعرض بيع طائرات "سوخوي سوبرجت" للجزائر

ميدفيداف في الجزائر يوم 10 أكتوبر

 

يرتقب أن يحل الوزير الأول الروسي، ديتمري ميدفيداف، بالجزائر يوم 10 أكتوبر القادم، حسبما أعلن عنه وزير المالية، عبد الرحمان راوية، والوزير الروسي للطاقة، على هامش أشغال الدورة الثامنة للجنة المختلطة الجزائرية الروسية.

وأكد ألكسندر نوفاك، أمس، أن الجزائر وروسيا ساهمتا في استقرار أسعار النفط في الأسواق العالمية. وأشاد في كلمته الافتتاحية للدورة الثامنة للجنة المختلطة الجزائرية -الروسية بالعاصمة، بالحراك الثنائي، مشيرا إلى أن الحكومتين ساهمتا في استقرار أسعار النفط، كما نوه بالتعاون الجزائري الروسي بين البلدان المنتجة الأعضاء في منظمة "أوبك" وغير الأعضاء.

في مجال التعاون الطاقوي، قال نوفاك: "تسجل الجزائر وروسيا، العضوان في منتدى البلدان المصدرة للغاز، مواقف مشتركة"، ولفت إلى تعزيز التعاون الجزائري الروسي في مجال الغاز، من خلال مجموعة عمل مشتركة مختصة في مجال الطاقة، كما ذكر بمذكرة التفاهم الموقعة بين سوناطراك والمجمع الروسي روسنفت في مجال الاستكشاف والبنى التحتية ونقل المحروقات.

وفي مجال التعاون العسكري، أكد اهتمام روسيا ببيع طائرات الركاب "سوخوي سوبرجت 100" و"أم أس 21" للجزائر. ونقلت وكالة أنباء "نوفوستي" الروسية عن نوفاك، خلال اجتماع اللجنة الحكومية الروسية الجزائرية المشتركة، في الجزائر، أن "روسيا مهتمة كثيرا ببيع الطائرات روسية الصنع إلى الجزائر، بما في ذلك طائرات "سوخوي سوبرجت" و"أم أس 21"، مشيرا إلى "أنه تجري حاليا مناقشة هذه المسائل في إطار اللجنة المشتركة".

إكرام. س

 

من نفس القسم الحدث