الوطن

البياطرة يطالبون بإنشاء مجلس لأخلاقيات المهنة

الخطوة كفيلة بتنظيم وتنسيق العمل البيطري الميداني وتطويره

أكد مدير الفضاء البيطري الجزائري بن دنيا  سعادة أن  البيطري  يتخبط في مشاكل كبيرة في الجزائر أهمها العدد الكبير من البياطرة و المعاهد  البيطرية حيث يبلغ عددهم 19.000 بيطري متخرجون من 6 معاهد أو مدارس وطنية  يقابله نقص فادح في الإنتاج الحيواني خاصة في الأغنام و الأبقار و الدواجن". 

اعتبر مدير الفضاء البيطري الجزائري بن دنيا  سعادة بوهران أن إنشاء مجلس لأخلاقيات مهنة الطب البيطري  أصبح أولوية ملحة بالنظر إلى التحولات التي يعرفها هذا المجال و التحديات التي  تقابل الأطباء البيطريين في الميداني مشيرا الى لأن وزارة الفلاحة قد وافقت  مبدئيا على هذا الأمر. 

وذكر المتحدث للصحافة على هامش افتتاح الطبعة ال 12 للفضاء البيطري الجزائري  و المؤتمر البيطري الإفريقي السابع أن هذا الأمر أصبح أولوية ملحة في الوقت  الحالي بالنظر الى غياب إطار قانوني ينظم مهنة البيطري الذي "لا زال يتخبط في  نفس المشاكل منذ عدة سنوات". 

ويعد تأسيس هذه الهيئة بمثابة "إجراء عملي كفيل بتنظيم وتنسيق العمل البيطري  الميداني من جهة وتطويره من جهة أخرى بغية تحسين الأداء و مواكبة التطورات  الحاصلة في ميدان الصحة العمومية والحيوانية" حسب ذات المصدر. 

و في هذا الصدد ذكر ذات المتحدث أن وزارة الفلاحة أعطت موافقتها الأولية على  هذا الأمري مشيرا إلى تشكيل خلية ممثلة في كل الجهات من الوسط و الغرب و الشرق  تعمل حاليا لتأسيس هذه الهيئة. و قال : "نحن نطالب منذ سنوات بهذا الأمر و قد تم وضع خلية ممثلة في كل  الجهات من الوسط و الغرب و الشرق حتى تخرج هذه الهيئة إلى الوجود لان البيطري  يتخبط في مشاكل كبيرة في الجزائر أهمها العدد الكبير من البياطرة و المعاهد  البيطرية حيث يبلغ عددهم 19.000 بيطري متخرجون من 6 معاهد أو مدارس وطنية  يقابله نقص فادح في الإنتاج الحيواني خاصة في الأغنام و الأبقار و الدواجن". 

سعيد. س

 

من نفس القسم الوطن