الحدث

بلعباس يفتح النار على أويحيى ويطالب بأرقام حقيقية عن الاقتصاد الوطني !!

رأى بأن مخطط عمل الحكومة لم يأت بالحلول

 دعا النائب عن حزب التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية، محسن بلعباس، الحكومة إلى ضرورة الكشف عن الأرقام الحقيقية حول الوضع الاقتصادي الوطني، مشككا في الأرقام التي حملها مخطط عمل الحكومة الذي عرضه الوزير الأول أحمد أويحيى أمام نواب البرلمان، مطلع الأسبوع الحالي. وفتح النائب ذاته النار على المخطط معتبرا إياه مخططا يحمل الكثير من التهويل، غير أنه لم يأت بالحلول التي ينتظرها الجميع.

شدد محسن بلعباس، خلال مداخلته بالمجلس الشعبي الوطني، أمس، خلال جلسة مناقشة مخطط عمل الحكومة، على ضرورة إطلاع الرأي العام والخبراء على حقيقة الوضع الاقتصادي للبلاد، مؤكدا على أنه قد بات من الضروري الكشف عن أرقام حقيقية حول هذا الملف. وانتقد المتحدث سياسة التعتيم والتضليل حول هذا الموضوع.

وبخصوص مسألة توجه الحكومة نحو طبع أموال جديد، أوضح ذات النائب أن طبع الأموال لا يقارن بطباعة البلدان المتقدمة التي تحترم استقلالية بنكها المركزي، مشيرا أن الحكومة ستحول بنك الجزائر إلى بنك مزور، موضحا أنه سنجد أنفسنا في وضعية قانونية تمييزية، بحيث لا يجرم سوى صناع الأموال المزورة ولن يجرم بنك الجزائر.

وشدد ذات المتحدث على أن الحكومة تغرق في متاهات لا مخرج منها، فبدلا، حسبه، من تهيئة الظروف لديناميكية التنمية، "تتعنتون في إغراق البلاد مجددا في اقتصاد الريع والفساد من خلال اللجوء إلى التمويل غير التقليدي"، وأضاف: "تمهدون الطريق لزيادة طردية للمستوى العام للأسعار، وهذا في حالة ما إذا كانت المواد الاستهلاكية متوفرة"، مشددا: "ركزتم اهتمامكم على نقص السيولة، لكنكم غضضتم الطرف عن الانعكاسات المترتبة عن طباعة الأموال على الإنتاج الوطني".

كما أكد المتحدث ذاته أن المخطط لم يأت بأي حل كفيل بإعادة النظر في النظام الريعي والبيروقراطي الذي تسبب في إفلاس الدولة ويعطل إنشاء مؤسسات جديدة، ويعيق نشاط تلك التي لا تزال صامدة، رغم حالة الانسداد، مشددا أنه لا يمكن ضمان ديمومة النظام على حساب الأمة.

محمد الأمين. ب
 

من نفس القسم الحدث