الوطن

3 شروط للتسجيل الاستثنائي للتلاميذ المولودين بعد جانفي 2012

تعليمات بإيداع أسماءهم لدى مديريات التربية

رخصت وزارة التربية الوطنية على مدراء التعليم الابتدائي ومديري المدارس التعليمية الشروع في التسجيلات الاستثنائية للسنة الأولى ابتدائي للمولودين بعد جانفي2012 وهذا في إطار المقاعد المتوفرة.

وطالبت وزارة التربية من   مديريات التربية وكذي مدراء التعليم الابتدائي ومدير المدارس التعليمية بتنفيذ القانون التوجيهي للتربية رقم08/04 المؤرخ في 23 جانفي 2008 والمنشور الوزاري رقم509/و.ت.و/اع/09 وطبقا للمادة 48 من القانون التوجيهية للتربية الوطنية رقم08/04 المؤرخ في 23 جانفي 2008 المتعلقة بسن الالتحاق بالمدرسة الابتدائية.

كما طالب بأهمية عدم تجاوز  بنود شروط لمنح الرخص الاستثنائية للدخول الى السنة الاولى من التعليم الابتدائي للسنة الدراسية 2017/2018، والتي تتعلق  بعدم تسليم اية  ترخيص الا بعد اكمال عملية تسجيل الاطفال الذين بلغوا السن القانونية، وان تعطى الاولوية في التراخيص للأطفال المعنيين حسب ترتيب ولادتهم من 1جانفي 2012 الى 31 مارس 2012.

وشددت على ان لا يتسبب منح الرخص الاستثنائية في فتح اي فوج جديد اضافي، مع ضرورة اعلام الاولياء لا سميا بالولايات التي تعرف نسب منخفضة في معدل الالتحاق بالمدارس الابتدائية بالقرار الاستثنائي ، مع بذل  مجهود اكبر من اجل اشراك الاطراف المعينة كالبلديات والجمعيات وكطل الوسائل التي تسمح واستقطاب كل مواليد سنة 2011 بمقاعد الدراسة، بما فيهم مواليد جانفي وحتى شهر مارس.

كما دعت مدراء التعليم الابتدائي ومدير المدارس الابتدائية بالسهر على ضمان العدالة والانصاف بين الاطفال ، مع  موافاة مديري التربية بالقوائم الاسمية للتلاميذ المسجلين في جدول يحمل اسم المدرسة واسم التلميذ وتاريخ ميلاده .

واشارت " انه عملا بالمنشور رقم 861 المؤرخ في 30اوت 23015 فانه يتم  اعفاء المواطنين من تقديم وثائق الحالة المدنية ودعت مدراء المدارس الابتدائية التقيد بما ورد في القرار رقم7 المؤرخ في 14مارس المتعلق بشروط تسجيل التلاميذ ومسك ملفاتهم المدرسية واستعمال الاستمارة المعتمدة.

عثماني مريم

 

من نفس القسم الوطن