الوطن

مقترحات على طاولة حجار لتسهيل توجيه طلبة الدكتوراه وتذليل مشاكلهم

للحد من سرية المعلومات ومحدودية التوجيه

اقترح بن عمرة عبد الرزاق باحث في قطاع التعليم العالي على وزير القطاع الطاهر حجار الى إنشاء رتبة جديدة في قطاع التعليم العالي تحت مسمى أستاذ مكون، حتى يكون مستقبل طالب دكتوراه واضح، ويركز على البحث العلمي مع توحيد قائمة المجلات المحكمة بين كافة الجامعات، والشفافية في نشر القائمة مع كل استحداث جديد.

ورفع الباحث في قطاع التعليم العالي جملة من المقترحات لتسهيل عمل طلبة الدكتوراه من أبرزها اقامة ندوات وأيام دراسية حول المنهجية ومخاطر السرقة العلمية وشرح مختلف القوانين المنظمة للدكتوراه، وإصدار مطبوعات كدليل للطالب مع اهمية وفي إطار إنشاء البوابة الوطنية للمجلات، إنشاء بوابة أخرى للمؤتمرات والملتقيات والندوات العلمية والأيام الدراسية، وبوابة للتوظيف لرتبة أستاذ مساعد قسم ب.

ومن بين المقترحات فتح ديوان وطني للإحصائيات المتعلقة بقطاع التعليم العالي لإحصاء عدد الطلبة في مختلف الأطوار والأساتذة وعدد البحوث والاختراعات...إلخ ومنح حق تغيير المشرف لطالب الدكتوراه في حالة عدم قيامه بمهامه.

ويحدث هذا  -يضيف المصدر ذاته -في حين  أن معظم الأطروحات المناقشة سيئة ومعظمها مكررة نادرا ما تجد أطروحة في القمة، ما ادى الى  نتائج سلبية على البحث العلمي ومن بينها التأخر في المناقشة حيث  هناك طلبة وصلوا إلى غاية التسجيل العاشر في ظل قلة الاختراعات والابتكارات إن لم نقل تنعدم كلية.

وتطرق في المقابل الى  تفشي ظاهرة السرقة العلمية سواء لدى الطلبة أو الأساتذة" فالطالب لا يجد موجه له فيقع في السرقة العلمية إما جهلا أو متعمدا، في حين الأساتذة تعودوا على الراحة والأموال وعدم المبالاة ويبحثون عن الطرق السهلة"  في ظل عدم الربط بين التكوين والتوظيف،  فمستقبل الطالب غامض،  لهذا لا يبالي بالبحث العلمي لعدم وجود استقرار مادي ومعنوي.

سعيد. ح

 

من نفس القسم الوطن