الوطن

مباركي: توظيف 1500 أستاذ في الموسم المهني الجديد

قطاع التكوين المهني يراهن على التوأمة الاقتصادية

اقتناء أجهزة تقنية بيداغوجية جديدة

 

كشف وزير التكوين والتعليم المهنيين محمد مباركي توظيف 1500 استاذ جديد تحضيرا للدخول المهني 2017/2018 الذي سينطلق يوم الأحد القادم، وهذا من اجل استقبال 180الف مسجل جديد.

وسيعطي وزير التكوين المهني في 24 سبتمبر الجاري اشارة انطلاق الموسم الدراسي المهني من ولاية عين الدفلى، حسبما اشار اليه في تصريح للإذاعة، مؤكدا انه سيشهد دخول أكثر من 180 ألف مسجل جديد وهو رقم مرتفع مقارنة بالسنة الماضية، كما تم إحصاء أكثر من 370 ألف منصب تكويني جديد.

وحسب ذات الوزير فان الدخول المهني يتزامن مع تطبيق مخطط عمل الحكومة الجديد الذي أعطى أهمية كبيرة للقطاع مؤكدا أنه من ناحية التأطير تم تجنيد للدخول المهني أكثر من 28 ألف مكون قديم وأضيف  1500 مكون جديد، كاشفا عن توظيف جديد لحوالي 2000 مكون نتيجة شغور المناصب إثر التقاعد وهؤلاء الأساتذة سيتوجهون للتخصصات الجديدة عبر المراكز الجديدة.

واحصى محمد مباركي أكثر من 1200 مؤسسة تكوينية كما سيتم استلام أكثر من 12 مؤسسة جديدة منها 5 مؤسسات و 3 مراكز و معهدين وطنيين و لبقية ستنطلق في العمل مع مطلع 2018، مشيرا وبخصوص تجهيز المؤسسات أنه في سبتمبر الحالي تم إدراج 180 جهاز تقني بيداغوجي جديد مواكب لتطور التكنولوجيات ،وكشف عن استقبال 80 جهاز آخر على المستوى الوطني في أواخر ديسمبر2017، مضيفا أن نمط التكوين يكون عن طريق التمهين بنسبة 80 بالمائة في المؤسسات الاقتصادية ذات التجهيزات الحديثة و بـ20 بالمائة في المؤسسة التكوينية.

وحول مسار التعليم المهني  اكد ذات المسؤول إن القطاع استحدث شهادة التكوين المهني وتحضر خلال 3 سنوات وهي معادلة للبكالوريا وتسمح بتعليم عالي مهني لمدة سنتين ونصف للحصول على" دبلوم تقني سامي"، مبرزا أنه للمؤسسات الاقتصادية شراكة مع قطاع التكوين المهني في تحديد التخصصات استجابة للتطور العالمي للمهن وفقا للتطور التكنولوجي .

واضاف الوزير  أن هذه السنة سنعطي أهمية للتكوين عن بعد و للتكوين المتواصل الموجه للعمال في المؤسسات الاقتصادية وفقا لنص قانوني موضحا أن المدونة الوطنية للتخصصات تحصي أكثر من 422 تخصص موزعة على 22 فرع اقتصادي وهي تستجيب لكل الطلبات وفقا التطور التكنولوجي ، كاشفا أن المدونة الوطنية كل سنة تتوسع إلى تخصصات جديدة مواكبة لطلبات المؤسسات الاقتصادية، وهذه السنة هناك 10 تخصصات جديدة منها 3 تخصصات في الرقمنة.

سعيد. ح

 

من نفس القسم الوطن