الوطن

وزارة التعليم العالي ما روج حول منحة الطلبة مجرد إشاعات

طمأنت بعدم تقليصها

فندت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الاشاعات المتداولة في شان تقليص منح الطلبة خلال الموسم الجامعي 2017/2018، وتهمت اطرافا بمحاولة خلق البلبلة عن طريق نشر معلومات خاطئة.

وقال   مدير التعليم والتكوين العاليين بوزارة التعليم العالي والبحث نورالدين غوالي " أن المنح الدراسية في كل الأطوار لم يحدث عليها أي تغيير لتفند مصالح حجار ما تم  الترويج  له  بشان تقليص  منحة الطلبة  و أكدت ان ما تم تداوله  عبر  صفحات التواصل  الاجتماعي  لا اساس  له  من  الصحة . "

من جهتها ردت وزارة التعليم العالي على ما تم تداوله   عبر   صفحات  عبر مواقع التواصل  الاجتماعي  عشية الدخول الجامعي 2017/2018 والتي تفيد " ان الوزارة الوصية  قررت  تقليص  منحة  الطلبة الى  1200 دج  عوض  4000 دج التي  يتقاضاها الطلبة   و هو ما ولد استياء  كبيرا  لدى  الطلبة  الدين هددوا بشن احتجاجات في  حال  المساس  بحقهم في المهنة  خاصة  و ان الطلبة كانوا ينتظرون من الحكومة  رفع هده الاخيرة  في  ظل  تدني  القدرة  الشرائية  و ارتفاع الاسعار . "

 واكد بذلك بيان صادر عن     وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أنّ المنح الدراسية في كل الأطوار لم يحدث عليها أي تغيير وأن ما نشر في مواقع التواصل الاجتماعي حول تقليص في المنح الدراسية لا أساس لها من الصحة  .

وحسب ذات البيان "ان الوزارة تكذب   تكذيبا قاطعا  للاشاعات المتداوالة   التي  أطلقت  عشية  الدخول  الجامعي  2017  موضحة  هيئت كل  الظروف لاستقبال  الطلبة  الجدد  في  مقاعد  الدراسة  لضمان نجاحهم  و طمانت الطلبة  ودعتهم  الى  عدم  الانسياق  وراء مثل  هذه الاكاذيب ".

وتطمان وزارة التعليم العالي على عدم وجود أي  نية لتقليص المنحة، مؤكدة توفير كل الظروف لاستقبال أزيد من مليون و700 ألف طالب بمقاعد الجامعات والمعاهد والمدارس العليا خلال الدخول الجامعي الجديد الذي يحصي 330 ألف طالبا جديدا  مشيرة انه  يشهد الموسم الجامعي الجديد فتح تخصصات جديدة وتطبيق إجراءات جديدة لتنظيم الدكتوراه ،كما يعرف هذا الدخول استلام ازيد من 80 ألف مقعد بيداغوجي جديد و50 ألف سرير  مثلما أبرزه مدير التعليم والتكوين العاليين بالوزارة الوصية نورالدين غوالي في تصريح للقناة الإذاعية الأولى.

ويأتي رد وزارة التعليم العالي في وقت هددت   تنظيمات طلابية ونقابية بالدخول باحتجاجات في حال صدق تلك الاشاعات وحذرت محاولة الوزارة الوصية جس  نبض الطلبة   من  خلال  الاخبار  التي  تم  تداولها  لتقليص المنحة  خاصة  في  ظل سياسة  التقشف التي  تعمدها الحكومة  منذ  سنوات، خاصة مع ترويج معلومات تؤكد  ان هناك نية لتقليص المنحة    لكن  تحرك الطلبة  لرفض  المساس  بالمنحة  جعل  الوزارة تتراجع عن القرار.

سعيد. ح

 

من نفس القسم الوطن