الحدث

الجيش الجزائري ثاني أقوى الجيوش في إفريقيا

احتل المرتبة 25 عالميا حسب تصنيف "غلوبال فاير باور"

احتل الجيش الجزائري المرتبة الثانية إفريقيا و25 عالميا، أما عربيا فجاءت الجزائر في المرتبة الـ 03 بعد كل من مصر والمملكة العربية السعودية، في تصنيف أقوى جيوش العالم.

وأوضح التصنيف المتخصص الذي أعده موقع "غلوبال فاير باور" في الشؤون العسكرية بشكل دوري كل سنة، أن الجزائر تقدمت على كل من المغرب الذي جاء في المرتبة السابعة إفريقيا و54 عالميا، وجنوب إفريقيا التي احتلت المرتبة الخامسة إفريقيا و46 عالميا، في حين احتل الجيش التونسي المرتبة 12 إفريقيا و76 عالميا، أما الجيش الليبي فقد احتل المرتبة التاسعة إفريقيا و73 عالميا.

أما عربيا، فجاءت الجزائر في المرتبة الثالثة بعد كل من مصر والمملكة العربية السعودية، تليها مباشرة سوريا التي احتل جيشها المرتبة 44 عالميا، ويأتي في المراتب العشر الأول في تصنيف أقوى الجيوش في العالم، كل من الولايات المتحدة الأمريكية ثم روسيا، الصين، الهند، فرنسا، بريطانيا، اليابان، تركيا، ألمانيا ثم مصر، وجاء جيش الكيان الصهيوني في المرتبة 15 متقدما على كل الدول العربية باستثناء مصر.

ويعتمد "غلوبال فاير باور" في تصنيفه على نحو 50 معيارا، أهمها تطور الجيوش من الناحية التكنولوجية، والعدد الإجمالي للأسلحة التي يمتلكها الجيش، وتنوعها، والعوامل الجغرافية، والمرونة اللوجستية، والموارد الطبيعية، والصناعة المحلية، ولا تعتمد المؤسسة في تصنيفاتها على المخزون النووي رغم أهميته.

هني. ع

 

من نفس القسم الحدث