الوطن

الكتب المدرسية "المجانية" تحت رقابة بن غبريط

طالبت بقوائم المستفيدين

10 أكتوبر آخر أجل لإتمام عملية البيع وتسديد الفواتير قبل 15 من ذات الشهر

 

طالبت وزارة التربية الوطنية مدراء التربية بتزويدها بكل قوائم المستفيدين من مجانية الكتب المدرسية وهذا لمراقبة مدى توزيعها على الفئات المعوزة دون غيرها، معلنة في إطار آخر أن تاريخ 10 اكتوبر القادم كأخر أجل لعمليتي البيع والتوزيع المجاني للكتب المدرسية.

حرصت وزارة التربية الوطنية عبر تعليمة وزارية حول تسيير الكتاب المدرسي للسنة الدراسية 2017/2018 تلقاها مؤخرا مديري التربية والمفتشين وكذا مديري المؤسسات التعليمية وفي اطار تنظيم عملية تسيير وتوزيع الكتاب المدرسي الذي يشهد فوضى كبيرة بسبب نقص الكتب، على تقديم جملة من الترتيبات والاجراءات الواجب العمل بها في السنة الدراسية 2017/2018 .

واكدت الوزارة على توزيع الكتاب في إطار المجانية وفي إطار الصيغة السارية المفعول بالنسبة لتلاميذ السنة الخامسة ابتدائي والرابعة متوسط وكل سنوات الطور ومواصلة توزيع الكتب المدرسية الجديدة بصيغة الاعارة بالنسبة للسنوات الاولى والثانية والثالثة والرابعة ابتدائي والسنوات الاولى والثانية والثالثة متوسط.

وسلط في المقابل الوزارة الضوء على الفئات   المعنية بالاستفادة في إطار جهاز المجانية حيث يتعلق الامر بكل تلاميذ السنة أولى ابتدائي بالنسبة للكتب المدرسية "فقط بصفة الاعارة "والتلاميذ المعوزين المسجين في القوائم المحينة للاستفادة من المنحة المدرسية الخاصة بـ 3 آلاف دينار للسنة الدراسية 2017/2018 والتلاميذ ابناء عمال قطاع التربية والتلاميذ الذين هم تحت كفالتهم قانونيا والتلاميذ المعوزين في المؤسسات المتخصصة التابعة لوزارة التضامن الوطني والاسرة وقضايا المرأة.

وتم استثناء دفاتر الانشطة الخاصة بقسم التربية التحضيرية والسنتين الاولى والثانية ابتدائي وكذا كراريس الانشطة للسنتين الثالثة والرابعة ابتدائي من جهاز المجانية مما يتطلب تحمل ثمنها من طرف الاولياء دون استثناء، داعية مدراء التربية اقتنائها لفائدة التلاميذ المعوزين وابناء القاع مباشرة من مركز التوزيع.

وحسب ما ذكرت به تعليمة وزارة التربية فان الاسعار المعتمدة في السنة الدراسية 2016/2017 تبقى سارية المفعول، بالنسبة للسنة الدراسية 2017/2018 مع التذكير بضرورة استغلال مخزون الكتب المسترجعة عند الشروع في عملية توزيع الكتاب المدرسي .

في المقابل وبغية انجاز وضعية المحاسبة المادية والمالية ثم الفوترة في الآجال المحددة لتسديد المستحقات قبل 30نوفمبر 2017، اكدت وزارة التربية انه بالنسبة للمدارس الابتدائية ايداع المبالغ المحصلة من عملية البيع مرفقة بأربع نسخ والمتضمنة اسماء التلاميذ المعوزين وابناء عمال القطاع المستفيدين قبل 15اكتوبر 2017 اما المتوسطات فعلى كل المتوسطات اتمام العملية قبل 20 اكتوبر 2017 ونفس الشيء بالنسبة للطور الثانوي.

وامرت الوزارة في ذات  الصدد مديريات التربية بالمراقبة والتدقيق للجداول والتأكد من مطابقتها للقوائم الاسمية للمستفيدين وكذا المستفيدين من الفئات المعوزة من منحة 3الاف دج، مع الحرص على تسديد الفواتير المتعلقة بالتلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة والتلاميذ المتكفل بهم في المؤسسات المتخصصة قبل 20 نوفمبر المقبل كأخر اجل ارسال كل نسخ الفواتير المسددة قبل تاريخ 15 ديسمبر 2017 الى مديرية تسيير الموارد المالية والمادية.

سعيد. ح

 

من نفس القسم الوطن