الوطن

الشروع في تطبيق التنظيم الجديد لمسار التعليم المهني

أكثر من 372 ألف منصب تكوين جديد بالنسبة لهذه السنة

أشار وزير التكوين والتعليم المهني محمد مباركي إلى ان الدخول المهني 2017-2018 المرتقب في 24 سبتمبر الجاري سيتميز بتطبيق التنظيم الجديد لمسار التعليم المهني من أجل استجابة أفضل للاحتياجات والطلب.

أكد محمد مباركي في تصريح للصحافة على هامش اجتماع المدراء الولائيين للتكوين والتعليم المهنيين أمس أن هذا التنظيم الجديد يتمحور حول استبدال شهادة التعليم المهني درجة أولى ودرجة ثانية وكذلك الشهادة العليا للتعليم المهني بشهادة التعليم المهني التي تتوج الطور الثاني من التعليم المهني.

وأوضح الوزير أنه بعد ان لاحظت الحكومة بأن التعليم المهني " لا يستجيب للتطلعات المرجوة" قررت وضع "تنظيم جديد لجعله أكثر استقطابا بغية الاستجابة لطلبات التلاميذ المنتقلين من الطور المتوسط إلى الثانوي".

صرح الوزير خلال افتتاح أشغال الاجتماع أن "تكييف مدة الدراسة للطور الأول  من شهادة التعليم المهني مع المدة المحدد في الطور الثانوي (3 سنوات) و كذلك  تكييف شهادة التعليم المهني مع شهادة البكالوريا في حالة الولوج لعالم الشغل  أو الولوج للتعليم المهني يهدف إلى جعل هذا المسار أكثر استقطابا للتلاميذ و  أوليائهم". 

و ألح على كون هذا المسار موجه لتلاميذ التعليم الإجباري  المقبولين في التعليم الثانوي و يرغبون في هذا المسار من التعليم و كذلك إلى  التلاميذ الذين أعيد توجيههم في السنة الأولى من التعليم الثانوي، و ذكر في ذات السياق أن الدخول إلى السنة الاولى من الطور التحضيري للشهادة  العليا التعليم المهني مفتوح للتلاميذ الحاصلين على شهادة التعليم المهني في  نفس الشعبة المتبعة و كذلك الامر بالنسبة للتلاميذ الحاصلين على شهادة التعليم  المهني درجة ثانيةي موضحا ان وضع هذا التنظيم الجديد سيتم "تدريجيا" ابتداء من  شهر سبتمبر الجاري.

سعيد. س

 

من نفس القسم الوطن