الحدث

الأحزاب تنافس الوقت لإنقاذ المحليات

إعداد القوائم لا يزال في مراحله الأولى وعراقيل كبيرة في جمع التوقيعات

الأرندي: 33 في المائة فقط من القوائم الولائية والبلدية تم إيداعها

حمس: نهاية الأسبوع سننتهي من إعداد القوائم وإيداعها يوم 23 سبتمبر

العمال: حددنا آخر أجل 15 سبتمبر لقوائم المترشحين وجمع التوقيعات

 

تواجه كل الأحزاب السياسية بما فيها الأرندي والأفلان والعمال وحمس "صعوبات كبيرة" في الانتهاء من المراحل الأولية للعملية الانتخابية عبر إعداد القوائم في المجالس الشعبية البلدية والولائية التي ستنافس عليها، فحزب الأرندي صرح بإيداع 33 في المائة فقط من القوائم في انتظار إيداع الأخرى قبيل نهاية الآجال القانونية للعملية المحددة بتاريخ 23 سبتمبر، في حين لا يزال حزب العمال وحمس "في مراحل جمع التوقيعات في بعض الولايات وإعداد القوائم في أخرى"، أما الأفلان فـ"الغموض" يكتنف كل مراحل التحضيرات منذ نهاية آجال إيداع ملفات الترشح، بينما سيعقد حزب طلائع الحريات اجتماعا للهيئة الوطنية لمتابعة الانتخابات مع رئيس الحزب علي بن فليس من أجل "تقييم أولي للعملية"، وفق ما أكده المكلف بالإعلام، فيصل حردي، لـ"الرائد".

وفقا للمادة 74 من قانون الانتخابات، فإن تقديم التصريحات بالترشح (إيداع القوائم) تكون قبل 60 يوما كاملا عن تاريخ الاقتراع المحدد بتاريخ 23 نوفمبر القادم، فالأحزاب مطالبة بإيداع قوائم المترشحين قبيل تاريخ 23 سبتمبر الجاري. وكان رئيس الجمهورية استدعى الهيئة الناخبة بتاريخ 26 أوت الفارط لانتخاب المجالس الشعبية البلدية والولائية.

وسألت "الرائد" أحزاب التجمع الوطني الديمقراطي، والعمال وحركة مجتمع السلم، وكذا حزب طلائع الحريات الذي سيعقد اجتماعه التقييمي قبيل إيداع ملفات الترشح، يوم غد الثلاثاء، من أجل تحيين أرقام التحضيرات للمحليات من توقيعات وقوائم ومتابعة عملية الهيكلة، وفقا للمكلف بالإعلام في الحزب.

 

الأرندي: 33 في المائة فقط من القوائم الولائية والبلدية تم إيداعها

 

كشفت عضو المكتب الوطني للتجمع الوطني الديمقراطي، فوزية بن سحنون، أن "عملية التحضير للمحليات في الحزب جارية ومستمرة منذ انطلاقها نهاية أوت الفارط في تأني ورزانة كبيرة دون تسرع". وأضافت: "لدينا كل الوقت لدراسة ملفات الترشح للراغبين في دخول معترك المحليات باسم الأرندي وإعداد القوائم بالتشاور مع أعيان البلديات والقبائل". وأضافت: "إلى حد اليوم وصلنا إلى إيداع 33 في المائة من القوائم للمجالس البلدية والولائية، في انتظار الانتهاء من الأخرى". واعتبرت بن سحنون أن "الوقت الذي أخذته العملية الأولية لإيداع القوائم يتعلق بطريقة انتقاء المترشحين في كل ولاية وبلدية والتصويت عليها محليا قبل إيداعها"، مضيفة: "الأرندي فتح باب الترشيحات للمواطنين منذ أوت وحتى جويلية ولدينا مترشحون وحزبنا معفى من جمع التوقيعات".

ومن جهة أخرى، قالت القيادية بن سحنون "الأمين العام للحزب أحمد أويحيى لن يشارك في كل الحملات الانتخابية للمحليات بسبب التزاماته في الحكومة بصفته الوزير الأول، لكنه سيساعد في بعض الولايات"، وأضافت: "قرار المكتب الوطني أيّد إعفاء أمين عام الحزب من تنشيط الحملة لظروف والتزامات، وأعضاء المكتب الوطني هم من يقومون بتنشيط الحملة في بعض الولايات إلى جانب المترشحين محليا".

 

حمس: نهاية الأسبوع سننتهي من إعداد القوائم وإيداعها يوم 23 سبتمبر

 

أما حركة مجتمع السلم، فأوضح المكلف بالإعلام، بوعبد الله بن عجيمية، أن "العملية لا تزال جارية في جمع التوقيعات وإعداد القوائم ومن المرتقب انتهاءها نهاية الأسبوع الجاري". وأضاف: "إيداع القوائم محدد يوم 23 سبتمبر كأخر اجل، ولدينا الوقت الكافي لإتمام العملية". وأضاف: "حمس ترفع التحدي للمشاركة في 48 مجلسا شعبيا ولائيا وأكبر عدد من البلديات"، مضيفا: "في محليات 2012 شاركنا في عدد كبير من البلديات وفي محليات 2017 سنرفع النسبة". وفي سؤال عن جمع التوقيعات، قال بن عجمية: "لدينا بعض الولايات والبلديات التي نقوم بعملية جمع التوقيعات وفق المادة 73 من قانون الانتخابات".

وعن القوائم، قال القيادي بن عجمية: "حمس فتحت أبواب الترشح على غرار التشريعات لكل المواطنين الراغبين في الترشح ضمن قوائمها وفق شروط الكفاءة والنزاهة وتقاسم نفس الأفكار"، مضيفا: "سنقوم بتقييم أولي لعملية إعداد القوائم نهاية الأسبوع رغم بعض العراقيل التي نواجهها محليا، وهي حالات معزولة لبعض رؤساء البلديات من أجل التنافس".

 

العمال: حددنا آخر أجل 15 سبتمبر لقوائم المترشحين وجمع التوقيعات

 

أما حزب العمال، فاعتبر القيادي جلول جودي أن "المكتب الوطني للحزب حدد آخر أجل لإيداع ملفات الترشح للراغبين من مناضلي الحزب فقط بتاريخ 15 سبتمبر". وأضاف: "بعد إيداع ملفات الترشح سنمر لانتقاء المترشحين ومن ثم إيداعها"، وأضاف جودي: "جمع التوقيعات في بعض الولايات لا يزال ساريا رغم بعض الصعوبات بسبب التنافس مع بعض رؤساء البلديات المعنيين بالانتخابات". وأضاف: "سجلنا إقبالا معتبرا لمناضلينا للترشح في صفوف الحزب وفي جمع التوقيعات، والعملية نستطيع تقييمها بأنها لا بأس وتجري في ظروف عادية".

للإشارة، فإن الآجال القانونية لإيداع ملفات الترشح لدى الإدارة حددت بتاريخ 23 سبتمبر الجاري، على أن تجري عملية اعتماد القوائم في آجال 10 أيام، في انتظار انطلاق الحملة الانتخابية بين الفاتح و2 نوفمبر القادم.

يونس. ش

 

من نفس القسم الحدث