الوطن

بن غبريط تسند تدريس مادة التربية الإسلامية لأساتذة الفلسفة !!

القرار أثار ضجة قوية في الوسط التربوي

حذرت   التنسيقية الوطنية لمادة   العلوم الإسلامية وزيرة التربية نورية بن غبريط من تحريك دعوة قضائية ضدها على خلفية المساس مرة أخرى بمادة الشريعة التي أسند تدريسها إلى   أساتذة الأدب والفلسفة.

وحسب المسؤول الأول في التنسيقية الوطنية لمادة العلوم الاسلامية فان المكتب الوطني يحضر لأعداد مراسلة لتوجيهها لمصالح وزيرة التربية لوقف هده الفوضى الحاصلة على المستوى الوطني جراء استدعاء اساتذة الفلسفة لتدريس مادة التربية الاسلامية، مؤكدا على تحضير  الملف لرفع شكوى لدى العدالة لوضع حد لمثل هده الممارسات غير القانونية في  حال  رفض   الوزيرة    التراجع عن هدا القرار.

وسلطت التنسيقية  الضوء على  استمرار مصالح  وزارة التربية   في  التضييق على مادة العلوم الاسلامية  من خلال اسناد تدريس المادة لغير  اهل الاختصاص  بالرغم  من  كونه  مخالف للقانون مشيرة الى تقارير من عدة ولايات تؤكد فيها    إسناد تدريس المادة في بعض الولايات إلى أساتذة الأدب والفلسفة على غرار ولاية  البيض  و الجلفة   وطالب المتحدث   الوزارة وهو ما اعتبره  جريمة في حق هذه  المادة وهذا بشهادة مفتشي المادة في الولايات، علما  ان ذات  السيناريو  تم تسجيله العام  الماضي  بولاية الجلفة التي تم تكليف 20 أستاذا لمادة الفلسفة بتدريس المادة وايضا ب غرداية وأدرار وبشار وغيرها  .

 واعتبرت ان مسلسل التضيق على المادة متواصل حيث انه في امتحانات البكالوريا الموسم الفارط تم استدعاء أساتذة الفلسفة بولاية قسنطينة لتصحيح أوراق  العلوم  الاسلامية   و في غرداية تم تكليف  أساتذة  الادب  بتصحيح  اوراق   العلوم الاسلامية بالرغم من ان الاجراء يعمل على تكريس ظلم  كبير  للأساتذة و للتلاميذ الذين  يظلمون  في نقاطهم  .

وفي الاخير ومن اجل افشال مخطط مصالح وزارة التربية دعت تنسيقية مادة العلوم الاسلامية الى رفض تدريس مواد في غير اختصاصهم مثلما ينص عليه القانون.

سعيد. ح

 

من نفس القسم الوطن