الوطن

وكيل كتابة الدولة يؤكد على متانة العلاقات الجزائرية الأمريكية

المصالح الأمنية في صدارة السفير الجديد:

 اعرب وكيل وزير الخارجية للولايات المتحدة توماش شانون خلال حفل اداء اليمين للسفير الجديد للولايات المتحدة في الجزائر جون ديروشر على العلاقات السياسية  عن ارتياحه  لوضع  العلاقات الثنائية  و قال  أنها  تتميز "بتطابق لوجهات النظر حول العديد من القضايا الاقليمية و الدولية".  

و عبر  شانون الذي ترأس حفل أداء اليمين بحضور اطارات من كتابة الدولة  و سفير الجزائر بواشنطن مجيد بوقرة و كذا السفيرة السابقة جوهان بولاشيك  عن ثقته  في قدرة السفير الجديد في تعزيز التعاون الثنائي.  

و امتدح  العلاقات الممتازة بين الجزائر و الولايات المتحدة في  مجال الأمن مشيرا أن التعاون بين البلدين "ينبأ بأفاق كبيرة في المجال  الاقتصادي و الثقافي و التجاري".  

وجد المسؤول الأمريكي  الخطاب الرسمي المتكرر  و الذي يصنف كشريك "استراتيجي" للولايات المتحدة التي تعتزم  تطوير معها شراكة "متعددة القطاعات"ي مؤكدا على ضرورة مرافقة الشركات  الامريكية التي ترغب الاستثمار في الجزائر.  

و استرسل يقول أنه يتعين تعميق التعاون في المجال الثقافي من خلال افتتاح  جامعات و مؤسسات تعليم عالي امريكية في الجزائر.  

و كان مجلس الشيوخ الأمريكي قد وافق في 4 أوت الفارط على تعيين مساعد كاتب  الدولة الأمريكي المكلف بشؤون مصر و المغرب العربي السابق جون ديروشر الذي  أدى اليمين كسفير جديد للولايات المتحدة الامريكية بالجزائر خلفا للسيدة جوهان  بولاشيك.  

وأكد السفير الجديد أمام لجنة الشؤون الخارجية للغرفة العليا  للبرلمان الأمريكي أن العلاقات بين البلدين تعززت خلال السنوات الأخيرة و  "توسعت أكثر". 

واعلن السفير الجديد عن عزمه التركيز على ثلاثة محاور رئيسية من برنامجه الخاص بالجزائر ، ياتي في مقدمتها بتعزيز التعاون الأمني ، وجاءت التجارة والاستثمار ثانية في قائمة اولياته ، وأشاد بالدور "الريادي" للجزائر في حفظ الأمن  الاقليمي.

آدم شعبان

 

من نفس القسم الوطن