الوطن

"الطلابي الحر" يعبر عن استياءه لنتائج التحويلات الجامعية

دعا حجار لضرورة تدارك الوضع بالعودة إلى النظام القديم

دعا، الاتحاد الطلابي الحر وزير التعليم العالي والبحث العلمي الطاهر حجار الوزارة إلى ضرورة تدارك مسألة التحويلات الجامعية وتمديد الفترة الكترونيا و المطالبة بالعودة إلى النظام القديم في إيداع الملفات عبر الجامعات و دراستها ليتسنى للجميع إيداع طلبها و العمل على تفادي السنة البيضاء للكثير من الطلبة اللذين وجهوا إلى تخصصات غير مرغوب فيها".

استهجن الاتحاد الطلابي الحر، أمس، في بيان له تلقت "الرائد" نسخة منه طريقة نعامل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مع الطلبة الجدد خاصة ما تعلق منها بنتائج التوجيه الخاصة بهم وذلك بعد رفع معدلات القبول في عديد التخصصات لمستويات قياسية وخاصة المدارس العليا في الوقت الذي تم فيه خفض معدلات القبول في تخصصات مصيرية والتي لا يمكن منحها للجميع مثل الإعلام والاتصال وغيرها من التخصصات".

وعبر الاتحاد الطلابي الحر عن "أسفه بعد الإعلان النهائي لنتائج التوجيهات الخاصة بالطلبة الجدد والتي كانت في معظمها مجحفة ولم تلبي الرغبات المعبر عنها في ظل ارتفاع معدلات قبول العديد من التخصصات".

كما انتقد الاتحاد "التأخر في فتح النظام الالكتروني الخاص بالتحويلات ، قصر المدة التي تم منحها للطلبة و الضغط الرهيب على الموقع مما حرم الكثيرين من ايداع طلباتهم ، عدم ادراج تخصصات للتحويل فيما يخص المدارس العليا و العلوم الطبية ، التوجيهات العشوائية و الغير المدروسة بعامل الاطار الجغرافي بحيث تم توجيه الطلبة الذين يقطنون في العاصمة الى مدن بعيدة رغم ان تخصصهم موجود بالعاصمة" .

كما ندد الاتحاد "بشدة هذه التجاوزات الحاصلة في القطاع، متسائلا على أي أساس تم دراسة الطلبات التي رفض خلالها بشدة اعتماد معيار العرض والطلب المبني على أساس عد المناصب البيداغوجية المتاحة في كل تخصص"، كاشفة أن "هذا المعيار التقليدي ليس موضوعيا ويقصي العديد من الطاقات العلمية" .

وذكر الاتحاد أنه "راسل الوزارة في العديد من المرات حول انعكاسات التوجيهات العشوائية على مصير الطالب "، منددا "بالفخ المفتعل لهاته السنة والمتمثل في الشرط التعجيزي الذي فرضته الوزارة على الطلبة الجدد الذين لا يمكنهم الطعن في نتيجة التوجيه مما يجعلنا أمام عملية توجيهية غير عادلة ".

وفي نفس السياق "ندد الاتحاد العام الطلابي الحر بهاته الإجراءات ،داعيا "الوزارة الوصية إلى تدارك الوضع قبل تفاقمه من خلال فتح مجال واسع لقبول التحويلات والعودة إلى النظام القديم والمتمثل في لا مركزية دراسة الملفات من قبل الجامعات والمدارس".

سعيد. س

 

من نفس القسم الوطن