الوطن

جمعية العلماء: بن غبريط حذفت "البسملة" من الكتب المدرسية

راسلت الوزير الأول بشأن الموضوع

اتهمت جمعية العلماء المسلمين، وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريط، بحذف البسملة (باسم الله الرحمان الرحيم) من الكتب المدرسية، وقالت الجمعية في بيان لها: "آلمتنا قضية حذف البسملة من كتبنا المدرسية، وخاصة كتب المرحلة الابتدائية، باسم ما يسمى بالإصلاح"، مضيفة أن "البسملة جزء من هويتنا، ومن عقيدتنا، فإن حذفها يمثل اعتداء على عقول أطفالنا، ومساساً بشخصيتنا وهويتنا".

جمعية العلماء المسلمين وفي بيان لها أمس وقعه رئيسها عبد الرزاق قسوم، أشارت إلى أن "الدستور وهو المرجعية العليا للبلاد يبدأ بالبسملة، ويؤكد على ثوابت الأمّة"، وأن "بيان أول نوفمبر، وهو المرجعية الثورية العليا، لسيادتنا، يبدأ ببسم الله الرحمن الرحيم، ويؤكد على ثوابت وهوية الوطن"، وأن "خطابات رئيس الجمهورية تبدأ بالبسملة، وتؤكد على المرجعية الدينية، وآخرها خطابه بمناسبة إحياء ذكرى استرجاع الاستقلال، والعيد الوطني للشباب"، كما أن " كل المؤلفات المدرسية منذ أربعة عشر قرناً، على اختلاف تخصصاتها، تبدأ بالبسملة".

وعلى هذا الأساس استفسرت الجمعية وقالت أنها تطرح مجموعة من الأسئلة أهمها: "1- هل تمت استشارة وزارة الشؤون الدينية، والمجلس الإسلامي الأعلى، وجمعية العلماء، في حذف البسملة؟ 2- لماذا التركيز على أطفالنا في الابتدائي ومحاولة تنشئتهم، على قيم لائكية غير دينية، وهو ما يعمل على إفساد ما تبنيه لديهم الأسرة من قيم وأخلاق؟ 3- ما هو الهدف من حذف البسملة الآن، وأية أجندة يخدمها مثل هذا الإجراء؟ 4- هل ينقص البلاد –مشاكل- حتى نظيف إليها مشاكل أخرى، ونشغلها بمثل هذه القضايا؟ 5- هل من الإصلاح حذف البسملة، وفي المرحلة الابتدائية؟"

وتابعت ذات الهيئة تقول أنها تندد بمثل هذا الإجراء، مشيرة إلى "ونعده عدواناً على عقول أطفالنا، وعلى هوية شعبنا"، وشددت على أنها راسلت الوزير الأول أحمد أويحيي بشأن الموضوع على أن تكشف عن المطالب التي بعثا بها إلى الوزارة الأولى باسم جمعية العلماء، في الندوة الصحفية التي ستعقدها يوم الأحد القادم.

سعيد. س

 

من نفس القسم الوطن