الوطن

هذه هي حلول بن غبريط لمنع احتجاجات وإضرابات مساعدي التربية

بعد أن سارعت عشية الدخول المدرسي لامتصاص غضبهم

أعلنت التنسيقية الوطنية لمساعدي التربية عن وزيرة عن تدخل وزيرة التربية نورية بن غبريط للنظر في انشغالاتها واحتواء غضب مساعدي التربية، الأمر الذي استدعى تجيب جميع احتجاجاتهم.

وأكد رئيس التنسيقية الوطنية لمساعدي التربية المنضوية تحت لواء النقابة الوطنية لعمال التربية "الاسنتيو" محمد واضح "انه بناء على تدخل المسؤولة الاولى لقطاع التربية تقرر تجميد إضراب واعتصام 06 سبتمبر 2017 الى غاية نهاية شهر ديسمبر وإعطاء مُهلة للوزارة لمعالجة الملفات التي تعهدت بالنظر فيها وايجاد لها حلول مع الوظيف العمومي.

وأضاف أن "قرار تجميد الحركات الاحتجاجية والتي كانت ستشل الدخول المدرسي المقبل المحدد لهذا الأربعاء جاء عقب ردود وزارة التربية الوطنية على المطالب المرفوعة في بيان الإشعار بالإضراب، والتي نوقشت في اجتماع طارئ للمكتب الوطني التنسيقية الوطنية للمساعدين التربويين أمس أول".

وأشار ذات المصدر ان المسؤولة الأولى لقطاع التربية تعهدت بالتسوية النهائية للرتب الآيلة للزّوال، ضمن الأحكام الانتقالية التي يتضمّنها المرسوم التنفيذي المعدّل والمتمم للمرسوم التنفيذي 12-240 لتمكين المساعدين التربويين من الإدماج في الرتبة القاعدية مشرف التربية دون شرط الأقدمية أو الشهادة أمّا خيار الرخص الاستثنائية مستبعد لكون مشروع تعديل القانون الأساسي الخاص على وشك الانتهاء منه.

وفي شأن تسريع إنجاز القانون الأساسي الخاص بالنظر قالت وزيرة التربية –يضيف محمد واضح-أنه على وشك الانتهاء منه وهو في مراحله الأخيرة، واللُّجنة الوزارية المٌشرفة على إعادة النظر في اختلالات المرسوم التنفيذي 12-240 أثـنت على الملف المقدّم من طرف التنسيقية الوطنية للمساعدين التربويين حول إثراء المشروع، مشدّدة على أنّ إعلان تاريخ صدور القانون الأساسي الخاص يرجع بالأساس ولزيرة التربية ورئاسة الحكومة.

وأعلن في المقابل في شأن تثمين الخبرة المهنيّة للمٌشرفين التّربويين المستوفين لشرط الأقدمية في الترقية إلى مشرف رئيسي للتربية أن وزيرة القطاع قررت أن تفتح لهم دورات للامتحان المهني للتّرقية إلى الرتب المشار إليها.

هذا فيما أقرت الوزيرة أنّ بعض المٌديريات تتعســـف في قراءة النصوص القانونية الخاصة بتوظيف مساعدي التربية حيث تعدت بالعمل على التواصل معها لتصويب الأمر مؤكدة بالنسبة لشهادة الليسانس ومطلب تثمينها ان الملف أُحيل إلى اللُّجنة الخاصّة بإعادة النظر في القانون الأساسي الخاص.

سعيد. ح

 

من نفس القسم الوطن