الوطن

بن غبريط ترد على خصومها: "البسملة لم تُحذف من الكتب المدرسية"

اعتبرت أن أي خطأ يتعلق بإسقاطها سيتحمله المسؤولون المباشرون عن إعدادها

•  بكالوريا 2018 ستجرى في رمضان

 

 شدّدت وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريط، على أنّ البسملة موجودة في كتب الشريعة، ولم تُحذف من الكتب المدرسية الأخرى كما تحاول بعض الأطراف أن تروج، وقالت الوزيرة أنفي مطلقا ما تمّ ترويجه، ولكم أن تتأكدوا من أنّ البسملة موجودة، كما نفت الوزيرة حذف البسملة من الكتب المدرسية الأخرى، وحمّلت مسؤولية أي حذف إلى "المسؤولين المباشرين".

 نفت وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريط على هامش افتتاح الدورة العادية للبرلمان أمس بالعاصمة، حذف "البسلمة" في كتب مادة التربية الاسلامية في كل الأطوار" الابتدائي، متوسط، وثانوي"، وقالت " أن مشرفي على إعداد الكتب المدرسية في مختلف المواد التدريسية هم من يتحملوا يتحملون مسؤولية حذفها رفقة الناشرين".

في المقال نفت وزيرة التربية رفع أسعار الكتب المدرسية مشيرة إلى أن أسعارها لسنة 2016 ستبقى سارية المفعول خلال الموسم المدرسي 2017/2018، كاشفة عن تجهيز 30 كتابا جديدا، 15 كتابا في الابتدائي و15 كتابا في المتوسط مضيفة أنه تم توزيع 39 بالمائة منها على مستوى المديريات، مؤكدة أن الكتب الأخرى كلها موجودة ومتوفرة لتوزيعها على التلاميذ.

وحسب التوضيحات التي قدمتها الوزيرة فأن الحكومة قررت الإبقاء على نفس الأسعار الكتب للسنة الماضية، رغم ارتفاع القيمة المضافة على الكتب بـ 2 بالمائة، مقارنة بالعام الماضي، وهو ما فنده مسؤولون بالقطاع وكذا التقارير الخاصة بعملية بيع هذه الكتب.

وعن الاجتماع مع الشركاء الاجتماعيين أمس قالت بن غبريط أنه سيتمخض عنه اجراءات جديدة التي جاءت بها الحكومة في إطار الحلول لبعض المشاكل المطروحة للشريك الاجتماعي، كما سيخرج الاجتماع بأشياء جديدة لضمان دخول مدرسي جيد وهادئ.

وعشية الدخول المدرسي لموسم 2017/2018، أكدت وزيرة التربية نورية بن غبريط التزامها بالعمل على منح التلاميذ تعليما "ذات جودة"، مذكرة في نفس السياق بالجهود المبذولة من طرف الدولة والتي جعلت من "تعليم ابنائنا أولوية وطنية بالرغم من أن البلاد تواجه ظرفا ماليا خاصا".

وحسب الوزيرة فإن قطاعها سيعمل على تنفيذ عدد من العمليات المسجلة في برنامج عمل الحكومة أهمها "تحسين التحكم في التعليمات الأساسية في الطور الابتدائي وإعادة النظر في نظام التقييم البيداغوجي والتعميم التدريجي للأمازيغية وتحسين الحوكمة في النظام المدرسي مع مواصلة رقمنة القطاع وتعزيز التربية على المواطنة وتنفيذ البرنامج الوطني للتكوين لفائدة الموظفين".

وينتظر ان تقوم وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريط غدا بافتتاح الموسم الدراسي 2017/2018 بولاية ورقلة، حيث سيلتحق أزيد من 9 ملايين تلميذ بمقاعد الدراسة غدا، أي بزيادة تفوق 270.000 تلميذ مقارنة بالسنة الماضية موزعين على 26.964 مؤسسة تعليمية.

وستحضر الوزيرة الدرس الافتتاحي للدخول المدرسي، والذي سيكون حول موضوع المواطنة البيئية مع التأكيد على التربية السلوكية، وذلك بمساهمة "فعالة" لوزارة البيئة والطاقات المتجددة، مبرزة أن الشعار الذي تم اتخاذه لهذه السنة الدراسية هو "الجميع يتجند من أجل مدرسة مواطنية وذات جودة.

وبخصوص امتحان شهادة البكالوريا لموسم 2017-2018 اكدت الوزيرة أنه سيكون في شهر رمضان للعام الثالث على التوالي، مؤكدة ان كل مصالحها مجندة لإنجاح هذا الامتحان وتنظيمه في أحسن الظروف، مضيفة انه لن يعرف أي تغيير في طريقة الاجراء، وسيحافظ على مكان عليه في دورة 2017.

 عثماني مريم
 

من نفس القسم الوطن