الوطن

نقابة عمال سونلغاز: 60 بالمائة من عمال الشركة يتم توظيفهم عن طريق المحسوبية !!

وزير الطاقة متهم بتوظيف شاب دون احترام قانون التوظيف

استنكر المكتب الوطني للنقابة الوطنية المستقلة لعمال الكهرباء والغاز من آخر خرجات وزير الطاقة مصطفى قيتوني الذي قام مباشرة وأمام وسائل الإعلام بتوظيف شاب في منصب عمل دون احترام للإجراءات القانونية اللازمة للتوظيف.

وأوضحت النقابة الوطنية المستقلة للكهرباء والغاز في بيان لها إن "خرجت المسؤول الأول للطاقة بالجزائر تكون حصرية للجزائر فلا وزير في العالم تجرأ أمام وسائل الإعلام على توظيف مباشر دون إحترام للإجراءات المسابقة الواجب إحترامها و اللجان المتساوية الأعضاء التي تقرر في قبول التوظيف من عدمه "، وافاد ذات المصدر ان" هذه الفضيحة تحدث في وقت كان هذا الوزير هو المسؤول الأول على شركة سونلغاز لما قام بتسريح أكثر من 250 قيادي و نقابي بسبب إنتمائه النقابي و مطالبته بالكرامة ، فكونه وزير فهذا لا يعني أن يفصل و يوظف كيفما يشاء و بهذه الطريقة المستفزة".

واشارت ذات النقابة انها" وجهت رسائل عديدة للسلطات العليا من قبل تنديدا من سياسة التوظيف بالمحاباة التي أخذت أبعاد كبيرة الآن بعد تبجح المسؤولين و قيامهم بالتوظيف مباشرة أمام الإعلام دون أدنى إحترام لمشاعر الشريك الإجتماعي الشرعي ولا الشعب الجزائري و لا للمجتمع المدني و للبطالين على العموم الذين سئموا سياسة التشغيل الفاسدة على مستوى قطاع الطاقة و التي أخذت أبعاد خطيرة جدا تحت أنظار رئاسة الجمهورية و رئاسة الحكومة المنصبة مؤخرا".

وذكر ذات المصدر ان "شركات سونلغاز خصوصا أصبحت شركة عائلات وليست شركة شعب بما أن التوظيف فيها أصبح يقتصر على ألقاب معينة دون باقي الألقاب و أصبحت مملكات لعائلات عرفت كيف تتحكم في مفاصل الشركة و تبث فيها فسادها و عبثها".

وفي نفس السياق ناشدت النقابة" المجتمع المدني و الأحزاب السياسية و الشعب الجزائري على العموم للوقوف معنا من أجل محاربة هذه الآفة الخطيرة التي جعلت أكثر من 60 بالمائة من إطارات سونلغاز بالخصوص و قطاع الطاقة عموما يتم تشغيلهم عن طريق المحاباة و المعريفة دون أي إحترام لعوامل الكفاءة أو ميكانيزمات التوظيف المعمول بها وطنيا أو دوليا ".

واعتبر ذات النقابة ان" قطاعهم المفعم بالمخاطر و الموت و الإستعباد هو القطاع البعيد عن المحاباة بنسبة 30 بالمائة  بما أنه يتم تشغيل البسطاء من الشعب و الذين يزج بهم للموت دون أدنى إحترام وسائل الوقاية و الأمن" .

و دعا ذات المصدر" رئيس الجمهورية  بوتفليقة للتدخل الشخصي في هذه القضية و يطالب وزير الطاقة لإحترام الشعب الجزائري عموما و البطالين خصوصا و كذلك الشركاء الإجتماعيين الذين يرفضون قطعا مثل هذه التصرفات غير مسؤولة و التي تزيدنا غضبا و اقتناعا بأنه لا مجال لنا لإسماع صوتنا إلا الشارع و الخروج بالملايين لإنقاذ ما يمكن إنقاذه من المؤسسات الوطنية التي أصبحت لعبة في أيدي عائلات امتلكتها دون دفع أموال مقابل الإمتلاك".

سعيد. ح

 

من نفس القسم الوطن