الحدث

الأحزاب الفتية تؤجل جمع التوقيعات إلى بعد عيد الأضحى

طلائع الحريات و"تاج" الأوسع هيكلة ويدخلان المحليات الأولى في تاريخهما

تاج: لدينا تجربة التشريعيات في جمع التوقيعات وتنشيط القاعدة

طلائع الحريات: سنشرع في جمع التوقيعات ووضع القوائم بعد عيد الأضحى

الوطنيون الأحرار: سنلتقي بعد العيد مع أعضاء تكتل الفتح للاتفاق على جمع التوقيعات

 

 أجلت غالبية الأحزاب عملية جمع التوقيعات إلى الأسبوع المقبل، لتزامن استدعاء الهيئة الناخبة مع أسبوع عيد الأضحى المصادف ليوم الجمعة، وتنص المادة 74 من قانون الانتخابات على "إيداع قوائم المترشحين قبل 60 يوما كاملة عن تاريخ الاقتراع"، وبحساب تاريخ استدعاء الهيئة الناخبة في 26 أوت الفارط، لم يتبق أمام الأحزاب سوى مهلة 21 يوما (بعد عطلة العيد) لجمع التوقيعات وإيداع القوائم، وذكر حزب طلائع الحريات أنه "سيعقد اجتماعا لمنسقي الولايات بعد العيد لدراسة أين وصلت عملية الهيكلة ووضعية التحضيرات الأولوية قبل الشروع في جمع التوقيعات ووضع القوائم"، فيما قال حزب "تاج" أن "تجربة التشريعيات ستفيدنا كثيرا في عملية جمع التوقيعات وإعداد القوائم المقررة بعد العيد والدخول في أكبر عدد من الولايات والبلديات"، بينما يجتمع أعضاء تكتل الفتح في موعد سيتم تحديده بعد العيد "للاتفاق على دخول الانتخابات في تكتل انتخابي ومباشرة العملية".

تحدد المادة 74 من القانون العضوي المتعلق بنظام الانتخابات 16-10 المؤرخ في 25 أوت 2016 أنه "يجب تقديم التصريحات بالترشح قبل ستين (60) يوما كاملة عن تاريخ الاقتراع". وكان رئيس الجمهورية قد استدعى بمرسوم رئاسي مؤرخ في 26 أوت الجاري "الهيئة الناخبة لانتخابات المجالس الشعبية البلدية والولائية ليوم 23 نوفمبر 2017"، وبدأ العد التنازلي للأحزاب والقوائم الحرة للشروع في تحقيق شروط المادة 73 من قانون الانتخابات المحددة لشرط 4 في المائة أو 10 منتخبين بالنسبة للأحزاب المعنية بالمشاركة، أو جمع التوقيعات المحددة بخمسين (50) توقيعا عن كل مقعد مطلوب شغله في المجالس الشعبية البلدية أو الولائية. ومن بين أبرز الأحزاب المعنية بجمع التوقيعات، نجد حزب طلائع الحريات الذي يدخل لأول مرة في تاريخه الانتخابات باعتبار أنه تأسس سنة 2015، وإلى جانبه حزب تجمع أمل الجزائر "تاج" الذي دخل التشريعيات الفارطة وفاز بـ 19 مقعدا في البرلمان، كما نجد الأحزاب الفتية التي سبق لها المشاركة في محليات 2012 على غرار حركة الوطنيين الأحرار لرئيسها عبد العزيز غرمول، وإلى جانبه الأحزاب المتكتلة في "تكتل الفتح" خلال التشريعيات الفارطة.

ووفقا للقانون، فإن الآجال القانونية للعملية الانتخابية محددة بـ 30 يوما لجمع التوقيعات وإيداع القوائم وتنتهي بتاريخ 24 سبتمبر الداخل، بينما ستحدد وزارة الداخلية والجماعات المحلية في الساعات المقبلة مواعيد اعتماد القوائم والطعون وانطلاق الحملة الانتخابية، وغير ذلك من العمليات المرافقة للانتخابات، فيما تنطلق اليوم المراجعة الاستثنائية للهيئة الناخبة إلى غاية 13 سبتمبر الداخل.

وسألت "الرائد" أحزاب طلائع الحريات و"تاج" وحركة الوطنيين الأحرار حول تحضيراتهم للمحليات والظروف المتعلقة بها.

 

تاج: لدينا تجربة التشريعيات في جمع التوقيعات وتنشيط القاعدة

 

كشف المكلف بالإعلام في تجمع أمل الجزائر، نبيل يحياوي، أن "حزبه سيعقد لقاء مع رؤساء المكاتب الولائية بعد عيد الأضحى لإعطاء التوجيهات بخصوص تحضيرات العملية الانتخابية وتنشيط القاعدة النضالية للحزب". وقال يحياوي: "شرعنا في سحب استمارات جمع التوقيعات من مصالح الولايات بالتوازي مع جمع ملفات الراغبين في الترشح ضمن قوائم الحزب على مستوى البلديات والولايات". وأضاف: "نتمنى أن ندخل الانتخابات في جميع الولايات والبلديات عبر الوطن". وذكر المتحدث أن "حزبه تأسس بعد محليات نوفمبر 2012 وبالتالي فهو معني بالمادة 73 من قانون الانتخابات، وسيعمل على جمع التوقيعات لتحقيق شرط المشاركة في المحليات القادمة"، مضيفا: "لدينا تجربة ناجحة في التشريعيات الفارطة عبر جمع التوقيعات وهي مفيدة لنا وسنعمل على نفس المنوال".

وعن الآجال المتعلقة بإيداع القوائم وجمع التوقيعات، قال يحياوي: "منذ استدعاء الهيئة الناخبة شرعنا في سحب الاستمارات، وسنقوم بجمع التوقيعات بعد عيد الأضحى، ومهلة 21 يوما كافية لنا للتحضير وتحقيق مشاركة في غالبية الولايات والبلديات"، مضيفا: "نحن نعتبر جمع التوقيعات حملة انتخابية مبكرة، لذلك فهي لا تخيفنا وسنعمل على استغلالها وقياس مدى تجاوب الناخبين معنا". وأضاف: "لا نراهن على تسهيلات وزارة الداخلية بخصوص فتوى المادة 73، لكننا نرحب بالتسهيلات"، مختتما: "لن نعقد أي تحالف مع أي حزب بل سندخل المحليات بمناضلينا وقوائمنا".

  

طلائع الحريات: سنشرع في جمع التوقيعات ووضع القوائم بعد عيد الأضحى

 

من جهته، قال المكلف بالإعلام في حزب طلائع الحريات، فيصل حردي، أنه "بعد قرار حزبه المشاركة في محليات 23 نوفمبر، فإن العملية لم تنطلق بسبب الفراغ –أمس- من أشغال اللجنة المركزية، وسيتم مباشرة العملية بعد عيد الأضحى". وأضاف: "سحبنا استمارات الترشح والتوقيعات، وسنعمل بعد لقاء منسقي الولايات على مباشرة العملية والوصول إلى مشاركة في كل الولايات ومعظم البلديات". وعن هيكلة الحزب، قال حردي: "عملية الهيكلة متواصلة بالتزامن مع الانتخابات إلى غاية نهاية السنة"، وأضاف: "سنقوم كذلك بإعداد القوائم بالتوازي مع جمع التوقيعات".

ومن جهة ثانية، ذكر حردي أن "تحضيرات الحزب للانتخابات المحلية بعد قرار المشاركة بدأت في بعض الولايات والبلديات، وهي مصممة على المشاركة بفعالية في الموعد الانتخابي". وأبدى المتحدث "تفاؤلا لدى القاعدة النضالية للحزب في مسألة جمع التوقيعات باعتباره يدخل الانتخابات لأول مرة في تاريخه". وكانت اللجنة المركزية للحزب قررت، الأحد الفارط، المشاركة في المحليات في وقت سبق للجنة المركزية "قرار اللامشاركة" في تشريعيات 4 ماي الفارط. وقال رئيس الحزب، علي بن فليس، أن "الضمانات السياسية لنزاهة الانتخابات والشروط غير محققة في الوقت الراهن".

 

الوطنيون الأحرار: سنلتقي بعد العيد مع أعضاء تكتل الفتح للاتفاق على جمع التوقيعات

 

من جهته، قال رئيس حزب الوطنيين الأحرار، عبد العزيز غرمول، أن "حزبه لم ينطلق بعد في التحضير للانتخابات المحلية وجمع التوقيعات وإعداد القوائم". وذكر غرمول: "سنشرع في العملية بعد عيد الأضحى ومهلة 21 يوما تكفينا للدخول في بعض الولايات والبلديات وتحقيق شروط المشاركة". وأضاف: "إلى غاية اليوم لم نحدد الولايات التي سنركز للدخول فيها في الانتخابات، لكن أعتقد أننا سنلتقي مع أعضاء تكتل الفتح للاتفاق على المشاركة في إطار التكتل مثلما حدث في التشريعيات"، مضيفا: "الأمور ليست واضحة، وبعد الاجتماع سنحدد الولايات ونتفق على جمع التوقيعات والقوائم".

وعن احتمال إصدار وزارة الداخلية "فتوى" لتسهيل شروط المادة 73 مثلما حدث في التشريعيات مع التكتلات الانتخابية، قال غرمول: "لا ننتظر أي فتوى من الداخلية لأنها لا تريد لنا أن نشارك من خلال هذه الشروط المجحفة"، وأضاف: "لا ننتظر تسهيلات ولا نطلب منها ذلك، بل نريد فقط تطبيق القانون"، معقبا: "سنعمل من خلال التكتل على المشاركة في بعض الولايات والبلديات"، مختتما: "في حركة الوطنيين الأحرار لدينا 4 ولايات حققنا فيها شرط 4 في المائة في محليات 2012 وهي غير معنية بجمع التوقيعات".

يونس. ل

 

من نفس القسم الحدث