الحدث

"العلاقات بين المغرب والجزائر دخلت طريقا مسدودا على جميع المستويات"

قدم بلاده كضحية مؤامرة، وزير خارجية المخزن يتطاول على الجزائر ويكشف:

عاد نظام المخزن ليستأنف حربه القذرة ضدّ الجزائر، بعد أشهر من تصريحات ومزاعم استفزازية أطلقها مسؤولوه، ففي حديث أجراه الوزير المغربي مع الأسبوعية الدولية "جون أفريك"، راح ناصر بوريطة ينتقد علاقات بلاده مع الجزائر، واصفا أنها قد دخلت طريقا مسدودا على جميع المستويات، وأردف المسؤول المغربي يقول: "العلاقات مع الجزائر لا تعرف أي تطور" ( !!!)، مدعيا أنّه منذ ما يزيد عن 7 سنوات، لم تتم أي زيارة ثنائية".

في خطوة غير مفاجئة، قال ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المغربي، أن العلاقات الدبلوماسية بين المغرب والجزائر "متوقفة على جميع المستويات"، موضحا أنه "لم تكن أي زيارات رسمية بين البلدين منذ مدة تزيد عن السبع سنوات". وذكر في الحوار الذي نشر أمس، أن العلاقات بين المغرب والجزائر دخلت طريقا مسدودا على جميع المستويات. وأوضح بوريطة أن "العلاقات مع الجزائر لا تعرف أي تطور"، مؤكدا أنه لم تكن هناك أية زيارة ثنائية للمغرب لأزيد من سبع سنوات.

وتابع الوزير قائلا: "التنسيق يوجد في الطريق المسدود على جميع المستويات، فاجتماعات اتحاد المغرب العربي لا تنعقد، والمغرب العربي يبقى المنطقة الأقل اندماجا في القارة".

وقدم المسؤول المغربي بلده كضحية مؤامرة تتولاها الجزائر بحملات دبلوماسية وإعلامية شرسة عقب إعلان المغرب، في جويلية 2016، عزمه العودة لأسرته الإفريقية.

ورغم الوصف الصحيح لواقع العلاقات، فقد قفز الدبلوماسي المغربي على حقائق الميدان من خلال تنازل مسؤولية المخزن المباشرة عن الجمود الذي هي عليه علاقات البلدين واتحاد المغرب العربي.

وفيما يتعلق بالعلاقات بين المغرب وموريتانيا، أكد بوريطة أن هذه العلاقات "مهمة بالنظر لروابطنا التاريخية"، على حدّ زعمه.

آدم شعبان

 

من نفس القسم الحدث