الوطن

بن غبريط تحدث الأساتذة الجدد على التكفل الجيد بتلاميذهم

حرصت من خلالها على التأكيد بدورهم لرفع قدراتهم وتطوي كفاءاتهم

مقررات التعيين ستسلم بداية من الأحد القادم

وزارة التربية تشدد على ضرورة توفير محيط آمن للمتمدرسين

 

أعطت وزيرة التربية نورية بن غبريط توجيهات تربوية ومهنية للأساتذة الجدد، الناجحين مؤخرا في مسابقة التوظيف من أجل التكفل الجيد بتلاميذهم، في انتظار تسليم مقررات التعيين للأساتذة الناجحين في القوائم الاحتياطية 2016 الذين تكونوا شهر جويلية وخريجي المدرسة العليا للأساتذة والجدد بداية من الأسبوع القادم.

حرصت أمس نورية بن غبريط على إعطاء جملة من التوصيات للأساتذة الجدد، الناجحين مؤخرا في مسابقة التوظيف من أجل التكفل الجيد  بتلاميذهم، حيث اكدت من خلالها نبل هذه المهنة التي تستدعى الاتقان والصبر مع المتمدرسين، مع حرصها على اهمية ربط علاقات متينة  من اجل رفع مستوى التعليم.

وخلال قيامها بزيارة تفقدية مرفوقة بإطاراتها، لمركز تكوين الأساتذة الجدد، الناجحين مؤخرا في مسابقة التوظيف، والكائن بثانوية عميروش بسطاوالي -الجزائر غرب اعتبر المسؤولة الأولى لقطاع التربية نورية بن غبيرط إن المدرسين هم أصحاب رسالة نبيلة وهم يقومون بها بكل تفانٍ وإخلاص و  إن مهمة المدرسين تتمثّل في ضمان تعليم لأطفالنا وغرس فيهم حب التعلّم وجعلهم ينمّون كفاءات تسمح لهم بالقيام بدور فعّال  في  المستقبل .

وشددت وزيرة التربية على أهمية الاستماع للتلاميذ وعلى الاهتمام الدائم بما يثير قلقهم وما يهمهم بغية تسهيل عملية إنشاء علاقة جديدة بين التلميذ والأساتذة قائمة على الاحترام والتفاهم والتكامل مع العمل على تحسين المردود المدرسي لدى التلاميذ الذي اكدت انه  مرتبط بشكل كبير بالتقييم الذي يستند بدوره على المقاربة البيداغوجية المعتمدة من طرف المدرس .

 

التشديد على ضرورة توفير محيط آمن للمتمدرسين

 

وعرجت وزيرة الرتبية الى التأكيد   على قيمة التربية وأهمية بناء نظام تربوي يدفع إلى النجاح بفضل نوعية التعليم الممنوح وضرورة العمل على توفير محيط مدرسي تسوده السكينة والأمان ونهت بن غبريط   بدور المعلم   و تحدياته   لتربية  الاطفال .

وابرزت في المقابل الوزيرة في دور الاساتذة  الذين وصفتهم  بأصحاب رسالة نبيلة           وهم يقومون بها بكل تفانٍ وإخلاص ، قائلة "   إن مهمة المدرسين تتمثّل في ضمان تعليم لأطفالنا وغرس فيهم حب التعلّم وجعلهم ينمّون كفاءات تسمح لهم بالقيام بدور فعّال  في  المستقبل.

ونقل بيان صادر عن وزارة التربية " ان الوزيرة  خلال  الزيارة    ثلاث ورشات الخاصة بالتعليم الثانوي و التعليم المتوسط   ركزت   في تدخلاتها على نبل المهمة التي تنتظر هؤلاء الأساتذة  كما قدمت للمتكونين الجدد  توجيهات تربوية و مهنية في التكفل بتلاميذهم حيث  دعتهم ايضا  إلى ضرورة تثمين ظهور مناخ يسوده الصفاء والهدوء في المؤسسات التربوية بغية ضمان الراحة المطلوبة للتلميذ وما يسمح له بالتركيز على مشواره الدراسي".

كما اكدت ان  المناخ المتميز بالصفاء "ضروري"لتحقيق تعليم "فعال وكفئ"والذي يعد حسبها عاملا من عوامل "التنمية والتقدم الدراسي وألحت   بن غبريط في هذا الشأن على ضرورة تشجيع التلاميذ على العمل في جماعة والتهيكل ضمن أندية تنشيطية وترفيهية  . وحصرت في ذات السياق بن غبريط    على استمرار في استماع التلاميذ و على اهتمام دائم بما يثير قلقهم و ما يهمهم بغية تسهيل عملية إنشاء علاقة جديدة بين التلميذ و الأساتذة قائمة على الاحترام والتفاهم والتكامل.

وتحسبا للدخول المدرسي الذي لا يفصلنا عنه الا  ايام سهرت وزيرة القطاع على اهمية  تسليم مقررات التعيين للأساتذة الناجحين في القوائم الاحتياطية 2016 الذين تكونوا شهر حويلية و خريجي المدرسة العليا للاساتذة والجدد بداية من 27 أوت عملية حيث تسليم المقررات ستتزامن مع تعيين ، مع السهر مع  مديريات التربية على المستوى الوطني، لتسليم التعيينات للأساتذة الجدد المقبولين في مسابقة التوظيف الأخيرة والأساتذة الموظفين من قوائم الاحتياط، وذلك قصد التحاقهم بمناصب عملهم مع الدخول المدرسي 2017 /2018.

 

مقررات التعيين ستسلم بداية من الأحد القادم

 

وحسب التعليمات التي أرسلتها وزارة التربية الوطنية للمديريات بغرض تبليغها للأساتذة المعنيين، فإنها ستشرع في تسليم التعيينات الخاصة بالأساتذة الجدد بداية من 27 أوت الجاري، على أن تكون مقسمة حسب الأطوار الدراسية الثلاثة، حيث خصص هذا التاريخ لتسليم التعيينات لأساتذة الابتدائي الموظفين من القوائم الاحتياطية السارية منذ 2016، وهي العملية التي ستجري على مستوى مقرات مديريات التربية.

اما ان التعيينات الخاصة بأساتذة التعليم المتوسط الناجحين في مسابقة التوظيف الأخيرة، سيتسلمون تعييناتهم يوم 28 أوت الجاري، كما سيتسلم أساتذة التعليم الثانوي التعيينات الخاصة بهم يوم 29 أوت الجاري على مستوى المؤسسة التربوية التي تحددها مديرية التربية التابعين لها.

هذا فيما تلزم وزارة التربية  هؤلاء الأساتذة بجلب ملفاتهم معهم يوم تسلم التعيين، ويتعلق الأمر بشهادة الميلاد والمؤهل العلمي وصورتين شمسيتين وصحيفة السوابق العدلية وشهادتين طبيتين من طبيب عام وطبيب الأمراض الصدرية، إضافة إلى الوضعية اتجاه الخدمة الوطنية وشهادة الإقامة وصورة طبق الأصل لبطاقة التعريف الوطني أو رخصة السياقة.

وتعني عملية تسلم التعيينات كافة الأساتذة الذين نجحوا في مسابقة التوظيف الأخيرة وتم قبولهم من طرف مصالح الوظيف العمومي، والبالغ عددهم أكثر من 10 آلاف أستاذ، إضافة إلى الأساتذة الذين تم توظيفهم من القوائم الاحتياطية الولائية والوطنية للطور الابتدائي، والتي لم تكن معنية بمسابقة التوظيف الأخيرة التي اقتصرت على الطورين المتوسط والثانوي فقط.

عثماني مريم

 

من نفس القسم الوطن