الحدث

جمعية العلماء المسلمين تطالب بدوي بالتحرك لوقف نشاط عناصر "الكركرية"

مديرية الشؤون الدينية والأوقاف لولاية مستغانم شرعت في التحقيق مع الإمام المروج لها

 ناشدت جمعية العلماء المسلمين ممثلة في فرعها بولاية مستغانم، وزارة الداخلية والجماعات المحلية والأمن الوطني، ضرورة التدخل لوقف تحرك عناصر الطريقة الكركرية التي ظهرت مؤخرا في ولاية مستغانم، وقطع الطريق أمام نشاطها الذي أصبح معلنا في العديد من ولايات الوطن، وتزامن هذا مع شروع مديرية الشؤون الدينية والأوقاف لولاية مستغانم، عبر مجلسها العلمي، في فتح تحقيق حول تصريحات الإمام موسى بلغيث، حيث سيتم رفع تقرير مفصل إلى وزارة محمد عيسى للفصل في قضيته.

حذّرت جمعية العلماء المسلمين ممثلة في فرعها بولاية مستغانم من الخطر الذي باتت تشكله هذه الفرق والطوائف على أمن الجزائر واستقرارها، مقترحة تشكيل لجنة أمنية يترأسها وزير الداخلية والجماعات المحلية، للبحث عن معاقل هذه الجماعات التي تسعى إلى بث سموم الفكر الضال المضل الذي يهدف إلى ضرب المجتمع الجزائري في هويته وعقيدته.

وتساءلت الجمعية، في بيان أصدرته صبيحة أمس، عن سبب تجاهل السلطات المحلية لتحرك عناصر الكركرية، وعدم منع زياراتها المشبوهة لعدد من ولايات الوطن بما فيها مستغانم، وهي الزيارات التي تؤكد الجمعية أنها تهدف إلى الترويج لهذه الطائفة الدخيلة على مجتمعنا الجزائري.

وحذّرت الجمعية من طريقة انتشار الطريقة الكركرية التي قالت أنها "شبيهة بطريقة انتشار خلايا عناصر الشيعة الروافض التي فككت منها عناصر الأمن الكثير من الشبكات، وكذا شبكات التنصير وطوائف القادينة والبهائية والإلحاد، وغيرها من الطوائف التي واجهها الأمن الوطني بحزم كبير". كما نددت جمعية العلماء المسلمين بالأطراف التي تقف وراء انتشار هذه الطوائف، والتي وصفتها بالأيادي الخارجية التي تسعى إلى ضرب بلادنا وأمنها واستقرارها، بعدما وقف الشعب الجزائري ومن خلفه حكومته وأسلاكه الأمنية والعسكرية ضد كل أشكال ومنافذ التدخل الخارجي في شؤونه الداخلية.

من جهته، قال رئيس مصلحة الأوقاف بمديرية الشؤون الدينية والأوقاف لولاية مستغانم، أن المؤذن المتطوّع صاحب الفيديو المثير للجدل، موسى بلغيث، اعترف بما قام به، وأكد أن تسجيل الفيديو تم بأحد المساجد بالمملكة المغربية التي زارها مؤخرا، ووجد عند المؤذن المتطوع كتيبان يتم الشرح فيهما الطريقة ومبادئها وتفسيرات خاصة، ألفها شيخ الطريقة "محمد الكركري". وحسب ذات المصدر، سيقوم المجلس العلمي التابع لمديرية الشؤون الدينية والأوقاف برفع تقرير مفصل إلى وزارة محمد عيسى للفصل في القضية.

إكرام. س

 

من نفس القسم الحدث