الحدث

وفاة أوّل حاج جزائري بمكة المكرمة

عزوزة أثنى على أداء البعثة الجزائرية ووصف الخدمات المقدمة بـ"الجيدة"

كشفت خلية متابعة سير موسم الحج بالبقاع المقدسة عن وفاة أوّل حاج جزائري خلال أدائه لمناسك الحج بمكة المكرمة، عن عمر ناهز 82 سنة، ليلة الأحد إلى الإثنين. وبحسب المصدر، فإن المعني كان يعاني من مرض قبل سفره، ما يجعل وزارة الصحة ووزارة الشؤون الدينية في قفص الاتهام، بالنظر إلى السماح لمسن بالسفر رغم مرضه.

وأكدت خلية متابعة سير موسم الحج، أن الأمر يتعلق بالحاج جيلالي بن ميرة خدة، من مواليد 1935 والذي ينحدر من ولاية عين الدفلى، مشيرة إلى أن الحاج التحق بالبقاع المقدسة قبل 3 أيام وكان يعاني من مرض قبل سفره، قبل أن يتم دفنه، صبيحة الإثنين، بمربع الجنائز بمكة المكرمة.

من جهته، أكد المدير العام لديوان العمرة والحج، يوسف عزوزة، أمس، أن أداء البعثة الجزائرية بمكة المكرمة والخدمات المقدمة للحجاج الجزائريين كانا جيدين، مشيرا إلى حالة الاطمئنان لديهم بعدما تم استقبال أزيد من 21 ألفا منهم بمكة إلى غاية الأحد.

وفي تصريح صحفي عقب اجتماع تنسيقي بمركز مكة المكرمة، حضره رئيس المركز زوهير بودراع والقنصل العام للجزائر بجدة عبد القادر القاسمي الحسيني، أوضح عزوزة أن تقارير مطمئنة تليت خلال الاجتماع التنسيقي لمختلف الفروع للبعثة حول الأداء الجيد للبعثة والخدمات المقدمة لحجاجنا الميامين، مشيرا إلى أن الخدمات بعثت الاطمئنان لدى الحاج الجزائري الذي يجد البعثة في استقباله في مطار القدوم ونقله إلى الفندق، إضافة إلى تقديم له الخدمة في مكان تواجده، مضيفا في السياق نفسه أن المرحلة القادمة عند أداء المشاعر ستكون صعبة، ولذلك قدمت توجيهات في فرع المشاعر لإعداد الخطة اللازمة والتنسيق المحكم مع المؤسسة الأهلية للمطوف للدول العربية، لتوفير الخيام والحفاظ على ما تم الاتفاق عليه حول الخدمات التي ستقدم للحاج الجزائري في مشاعر عرفات ومنى، وتوفير النقل الكافي والجيد المتعاقد عليه لفائدة الحجاج الجزائريين.

ومن جانبه، عبر القنصل العام للجزائر بجدة عن تفاؤله بإنجاح هذا الموسم، إذ لاحظ أن الظروف مهيأة والأمور محضرة لإنجاح موسم الحج هذا، مشيرا إلى أن القنصلية تتابع باهتمام كبير عملية تحضير موسم الحج منذ تقريبا شهر جانفي الماضي، كما قامت بدورها بالمتابعة الميدانية وحل جميع المشاكل الإدارية والتقنية العالقة، بهدف إنجاح موسم الحج وتوفير الخدمة للحجاج الجزائريين بمكة المكرمة.

سعيد. س

 

من نفس القسم الحدث