الوطن

هكذا سيتم تحديد قائمة الناجحين في مسابقة الدكتوراه

بما فيها كيفية تحديد أسماء الاحتياطيين

حدد تقرير معايير لكيفية اعداد المواضيع وتحديد قائمة الناجحين والاحتياط في مسابقة الدكتوراه، ومختلف التدابير الخاصة لضمان تنظيم أمثل للمسابقة التي قررت وزارة التعليم العالي تجنيد لها اساتذة اكفاء لإنجاحها.

وبناء على التقرير الصادر عن  الباحث في قطاع التعليم العالي عمرة عبد الرزاق تحت عنوان "كيفية تحديد قائمة الناجحين والاحتياط في مسابقة الدكتوراه للسنة الجامعية 2017-2018" التي   محل إمتحانين كتابيين والتي يتم التقييم فيها بعلامة من صفر إلى عشرين من عشرين ، وتتعلق أساسا بتقييم مستوى المعارف الأساسية لدى المترشح ومدى تحكمه فيها، والتي يكون قد تحصل عليها خلال تكوينه في الطور الثاني (الماستر) في التخصص المعني في الشعبة والتخصص المعنيين.

وطبقا لأحكام المادة رقم 21 من القرار رقم 547 المؤرخ في 02 جوان 2016، تكلف لجنة التكوين في الدكتوراه بالإشراف على عملية إعداد مواضيع الإمتحانات وتقييمها، ويمكنها، بالتنسيق مع رئيس القسم الإستعانة بأساتذة من نفس القسم قصد ضمان تنظيم أمثل للإمتحانات التي يجب أن تجرى خلال يوم واحد ، وفقا للعدد والزمن التاليين " إمتحان حول مادة مشتركة في الماستر، المعامل واحد ، المدة ساعة ونصف. من الساعة 13:00 إلى الساعة 14:30 وإمتحان في مادة من التخصص في الماستر، المعامل ثلاثة ، المدة ساعتين (على الأقل. من الساعة 15:00 إلى الساعة 17:00.

وسلط التقرير عن  خطوات اعداد المواضيع   حيث   يقترح كل عضو من بين ثلاثة أعضاء في لجنة التكوين في الدكتوراه، موضوعا واحد مع التصحيح النموذجي لكل إمتحان ويتم وضعه داخل ظرف مغلق ومختوم من طرف رئيس القسم ومسؤول لجنة التكوين في الدكتوراه ثمان وأربعين  ساعة قبل يوم إجراء الإمتحانات الكتابية.

واشار ذات المصدر،  انه تتبع العملية عملية القرعة لسحب موضوع الإمتحان من بين المواضيع المقترحة، يوم إجراء الإمتحانات الكتابية، بحضور رئيس القسم ومسؤول لجنة التكوين في الدكتوراه ومباشرة عقب كل إمتحان، تباشر خلية ضمان السرية تشفير أوراق الأجوبة بالإعتماد على نموذج معد سلفا.

واضاف انه  تلزم وزارة التعليم العالي ضمان السرية خلال كامل مراحل تنظيم الإمتحانات إلى غاية المرحلة النهائية لها بمداولة لجنة التكوين في الدكتوراه، على ان  تشكل لجنة التكوين في الدكتوراه خلية لتقييم أجوبة المترشحين في الإمتحانات الكتابية، حيث الاساتذة المصححون ملزمون  بمباشرة عملية تصحيح الأجوبة يوم إجراء الإمتحانات الكتابية، علما انه لا يمكن للأستاذ المكلف بضمان عملية السرية المشاركة في مراقبة الإمتحانات وتصحيح الأوراق.

و تخضع أجوبة المترشحين إلى تصحيح مزدوج والنقطة الممنوحة هي حصيلة معدل النقطتين، وفي حالة وجود فارق بين التصحيحين يساوي أو يفوق ثلاث (03) نقاط، يتم اللجوء إلى تصحيح إضافي، وفي هذه الحالة تعد العلامة النهائية معدل العلامتين الأكثر تقاربا.

اما عن  مرحلة الإعلان عن النتائج وتسجيل المترشحين الناجحين فيشرع عقب إنتهاء عملية التصحيح، في تقييد العلامات الممنوحة للمترشحين في محضر، مع مراعاة قواعد السرية وتتولى لجنة التكوين في الدكتوراه مراقبة عملية نقل النقاط وإحتساب المعدلات، وبحضور كافة أعضائها، ترفع السرية عن أوراق الإمتحان مع الخلية المكلفة بالعملية.

 ويتم الترتيب النهائي حسب درجة الإستحقاق وفق العلامات النهائية المتحصل عليها في الإمتحانات الكتابية  حيث يرتب المترشحون ترتيبا نهائيا على أساس الجدارة بناء على المعدل العام المحصل عليه في إختبارات المسابقة الكتابية * يرتب المترشحون في حالة التساوي على أساس المعدل العام المحصل عليه في مسار التكوين في الطور الأول "المادة رقم 15 من القرار رقم 547".

وتثبت الهيئات العملية المؤهلة (المجلس العلمي للكلية واللجنة العلمية للقسم) النتائج النهائية للمسابقة عن طريق الملصقات وعبر الخط القائمة الإسمية لكامل المترشحين الذين شاركوا في الإمتحانات الكتابية للمسابقة، مع إبراز العلامات النهائية للمترشحين، وكذا قائمة المرشحين الناجحين، المقبولين للتسجيل في السنة الأولى من التكوين لنيل شهادة الدكتوراه وقائمة إحتياطية قصد تعويض أي منصب شاغر في حالة تنازل من أحد المترشحين الناجحين في المسابقة ، في ظل الحرص على انه لا يمكن أن تكون النائج المصادق عليها والنهائية محل تعديل أو طعن.

عثماني مريم

 

من نفس القسم الوطن