الوطن

عمال "سونلغاز" يهددون بدخول اجتماعي ساخن

دعت لإدماج 46 نقابي مستقل مسرح تعسفا

قررت النقابة الوطنية المستقلة لعمال الكهرباء والغاز "سونلغاز" تنظيم مسيرات واحتجاجات عبر مختلف ولايات الوطن بداية الدخول الاجتماعي وذلك تنديدا باستمرار مسلسل التضييق على العمل النقابي"، داعية "السلطات العليا الى ضرورة التدخل السريع من اجل ادماج 46 نقابي مسرحا تعسفا من طرف مجمع سونلغاز ".

أفادت، أمس، النقابة الوطنية المستقلة لعمال الكهرباء والغاز في بيان أن "هذه الظروف الصعبة ستجعلنا ندخل في إضرابات وطنية طويلة المدى خلال الدخول الاجتماعي لأجل إعادة إدماج المسرحين تعسفا من شركات سونلغاز، مشيرة انها "ستضع يدنا في يد التكتل النقابي وكل النقابات المستقلة في حال إقرارها بإضراب وطني بعد الدخول الاجتماعي من أجل فتح باب الحوار الاجتماعي وحماية القدرة الشرائية والحق النقابي في الجزائر الذي أصبح في الحضيض".

وأشار ذات المصدر أن "عدد ضحايا تعسف سونلغاز بلغ أكثر من 250 ضحية من نقابيين ومنخرطين تمت معاقبتهم بتوقيفات لمدة 15 يوم أو تنزيل لدرجة أو درجتين أو تحويلات تعسفية وصلت لأكثر من 70 كلم عن مكان السكن"، وأضاف ذات المصدر ان "هذه العقوبات خلفت حالة غضب شديد لدى النقابيين المعاقبين وحتى لدى بعض من أوساط العمال بعد تجاهل مطالب النقابيين لإرجاعهم لمناصب عملهم الأصلية دون قيد أو شرط وفقا لما يقتضيه قانون العمل".

وذكر ذات المصدر إن "النقابة الوطنية المستقلة لعمال الكهرباء والغاز قادرة جدا على القيام باحتجاجات ومسيرات كبيرة بالكثير من الولايات والدليل هو الطلبات التي تم تقديمها للترخيص بالمسيرة في العديد من الولايات إلا أنها جميعها تم رفضها ما يجعلنا الآن في حالة قانونية صحيحة للقيام بالاحتجاجات دون إشعار مسبق للسلطات التي لم تحترم الدستور ولا القانون الذي يكفل الحق في التظاهر السلمي".

وأشارت النقابة إن "السبب المباشر لعدم الدخول في إضرابات وطنية في هذه الفترة هو الحرارة المرتفعة وحاجة المواطن البسيط للكهرباء وحاجته لتجنيد كل الموارد البشرية لضمان بقاء الخدمة التي رغم ذلك تعطلت في الكثير من الولايات فما بالك لو يتم شل بعضها بالإضرابات ؟؟ ستحدث الكارثة بالتأكيد".

وذكر ذات المصدر إن "نقابتنا هي نقابة مواطنة ومسؤولة وعدم دخولها في إضرابات واحتجاجات كبيرة في هذه الفترة بالذات ليس تراجعا منه أو خوفا من الدفاع عن قياداتها النقابية المستعدين لمواجهة الإدارة المتسلطة التي أثبتت عجزها"، مؤكدة ان "توقفها في هذا الظرف تقديرا للسلطات العليا بالجمهورية وكذلك تقدير للمواطن الجزائري الذي لا يستحق أن يكون ضحية انقطاعات للكهرباء بسبب مسؤول في سونلغاز لا يستحق أصلا أن يكون مسؤولا".

وفي نفس السياق طالبت النقابة "من السلطات العليا في البلاد التدخل من أجل إرجاع المندوبين وحث المفتشية العامة للعمل لتطبيق صحيح القانون وتفعيل المواد الخاصة بحماية الحق النقابي في أسرع وقت ممكن".

هني. ع

 

من نفس القسم الوطن