الوطن

نقابة الأطباء تحذر من سياسة الانتقاد التي تطال الفاعلين في المجال بسبب أحداث الجلفة

حذرت من الترويج لمغالطات تضع الطبيب والممرض والقابلة في قفص الاتهام

ممارسو الصحة يطالبون بإنشاء مجلس أعلى للصحة ويهددون بإضراب عام

 

قررت   النقابة الوطنية لممارسي الصحة العمومية، عقد لقاء وطني هو الاول من نوعه، بين جميع الشركاء الاجتماعيين في القطاع و كذا عمادات الاطباء الثلاث، بداية الدخول الاجتماعي للخروج بمبادرة فعالة من شانها مواجهة حالة اللاامن التي زادت حدتها مؤخرا بالمستشفيات، و كذا مواجهة الحملة الشرسة الموجهة ضد القطاع العمومي.

وخلال ندوة صحفية عقدتها النقابة بمقرها بالعاصمة  اكد الدكتور شيبان ان القطاع العام يشهد و منذ فتره حملة شرسة ضد عمال الصحة ، الغرض منها تشويه سمعة الاطباء و مختلف الاسلاك الاخرى، و الترويج لمغالطات تضع الطبيب و الممرض و القابلة في قفص الاتهام،  متسائلا عما اذا كانت العيادات الخاصة معصومة من مثل هذه الاخطاء. .

هذا فيما تطرق في المقابل الى  الوضعية الكارثية التي يعيشها القطاع بسبب اللامن    ، اين قال  ان جميع المؤسسات الصحية العمومية، تعيش حاله لاامن  رهيبه ، بعد ان اصبح المريض يقتحم قاعة العلاج و يعتدي على الطبيب و يحطم التجهيزات الطبية على غرار ما حصل في مستشفى القليعة منذ يومين، لتكون بذلك الاعتداءات ضد مختلف اسلاك الصحة، قد بلغت ذروتها، و اصبح من المستحيل السكوت عنها، خاصه في ظل تنصل مسؤولو الوزارة حسبه منها.

وفي شان قضية وفاة الحامل بولاية الجلفة دعا الدكتور شبيان وزارة الصحة للتدخل من احل الافراج عن الطبيبة المناوبة التي تم سجنها بالجلفة على خلفيه وفاه المراه الحامل مؤخرا.

وانتقد المتحدث التطورات الاخيرة في القطاع، خاصهما تعلق الامر بحادثة وفاة الحامل بولاية الجلفة و ما ترتب عنها من سجن للطبيبة المناوبة، حيث شدد على  ضرورة الافراج عن هذه الاخيرة، الى غاية استكمال التحقيق و ظهور نتائجه.

سعيد. ح

 

من نفس القسم الوطن