الوطن

ناجحي البكالوريا يودعون 10 آلاف طلب للاستفادة من الإيواء

مصالح حجار تباشر تسجيل الحائزين على بكالوريا أجنبية

سجلت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي, قرابة 10 آلاف طلب إيواء للطلبة الجدد في الإقامات الجامعية وهذا تزامنا مع فتح الأرضية الالكترونية المخصصة لتلقي هذه الطلبات، معلنة في المقابل عن فتح الارضية الخاصة بتسجيل الطلبة الحائزين على شهادات اجنبية.

واوضح في هذا الصدد  مدير التكوين العالي بالوزارة جمال بوقزاطة , أنه "بهدف تسهيل طلبات الايواء للطلبة الجدد, تم فتح أرضية الكترونية لتلقي طلبات الايواء بالإقامات الجامعية, وسيمتد عمل هذه الأرضية الى غاية يوم 20 أوت  الجاري على ان يتم فتحها ثانية من 5 الى 9 سبتمبر القادم", مشيرا الى انه تم تسجيل حد الآن ما يقارب 10 ألاف طلب إيواء.

ونقل في المقابل انه  تم   فتح أرضية أخرى خاصة بدراسة طلبات حاملي شهادة البكالوريا الأجنبية وذلك بالنسبة للجزائريين الذين تابعوا تكوينا بالخارج أو للأجانب الذين يرغبون في مواصلة تكوينهم الجامعي بالجزائر.

وتؤكد وزارة التعليم العالي   بخصوص حاملي الشهادة البكالوريا أجنبية 2017 ، أو شهادة البكالوريا التي تمنحها ثانوية بوعمامة، انها وضعت  تطبيقا إلكترونيا لطلب المعادلة بالنسبة لبكالوريا أجنبية والمعادلة الآلية بعد المطابقة بالنسبة لبكالوريا بوعمامة، موضحة  " أنه لا تتم معالجة طالبات التسجيل لهؤلاء، إلا بعد التعرف على المعدلات الدنيا للالتحاق بميادين وفروع التكوين خلال الفترة الممتدة من 10 إلى 14  سبتمبر القادم "، بغية تفادي المشاكل التقنية التي قد تنجم عن تزامن عدة عمليات في نفس الوقت .

في صعيد اخر اشار مدير التكوين العالي بالوزارة جمال بوقزاطة انه تم فتح تسجيلات أولية ثانية ما بين 12 و13 أوت وتخص كل من الطلبة الذين لم يحصلوا على رغباتهم الاولى خلال التسجيلات الاولى والطلبة الذين أجروا مقابلات ومسابقات في بعض التخصصات, بالإضافة الى أولئك الذين تم توجيههم الى التخصصات الاقتصادية والادب العربي وكذا الحقوق والعلوم الطبية خارج ولايات مقر اقامتهم حيث بلغ عدد الطلبة المعنين بهذه التسجيلات 18095طالب قدم على اثرها 12538 طالب استمارة رغباته وحصلوا على رغباتهم الأولى.

وأبرز بوقزاطة ان فترة التغييرات المسموح بها قانونا ستكون يومي 5 و6 سبتمبر القادم وتخص التغييرات بداخل المؤسسة الجامعية نفسها وأبناء الاولياء المنتمين للأسلاك الخاصة وكذا الطلبة المسجلين الذين تزوجوا خارج مقرات اقامتهم", مؤكدا أن كل الطلبة الذين يتقدمون بهذا النوع من الطلبات سيفقدون آليا توجيههم الاول, وستعلن نتائج هذه المرحلة --حسب المصدر ذاته -- يوم 9 سبتمبر القادم.

اما بالنسبة للمتأخرين عن التسجيلات الجامعية, اوضح بوقزاطة انه "سيتم دراسة طلباتهم حالة بحالة"، مؤكدا أن الوزارة قد حددت تاريخ التسجيلات النهائية للطلبة الجدد الحائزين على شهادة البكالوريا دورة 2017, ما بين 10 الى 14 سبتمبر القادم, بناء على موعد لكل طالب.   

  من جهة اخرى, اعلن المتحدث ذاته انه تم الاتفاق بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ومصالح الضمان الاجتماعي بهدف تسهيل منح بطاقة الشفاء للطلبة الجدد من خلال استغلال المعلومات الموجودة بالأرضية الإلكترونية للوزارة.

ويأتي هذا بعد ان دعا الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي كل الطلبة الجدد المقبلين على الدخول إلى الجامعات إلى ضرورة التأمين على حياتهم طيلة مسارهم الجامعي للاستفادة من جميع حقوقهم، مؤكدا انه  يمكن للطلبة الاستفادة من بطاقة الشفاء من خلال إيداع الملف الكامل والمتكون من نسخة من بطاقة التعريف الوطنية، صورة شمسية، ونسخة من بطاقة فصيلة الدم.

ومن أجل الاستفادة من الإجراءات المذكورة، شدد صندوق الضمان الاجتماعي على الطالب إيداع شهادة مدرسية عند بداية كل سنة دراسية، بالإضافة إلى إيداع صك بريدي أو بنكي لدى مركز الانتساب والاستجابة إلى كافة الاستدعاءات الموجهة من مصلحة الرقابة الطبية عند الاقتضاء.

عثماني مريم

 

من نفس القسم الوطن