الوطن

أسعار اللحوم البيضاء تصل إلى مستويات قياسية في الأسواق!!

تجاوزت عتبة الـ 420 دج للكيلو غرام الواحد

تعرف أسعار اللحوم البيضاء بمختلف أصنافها "الدجاج" و"الديك الرومي" ارتفاعا قياسيا في الأسواق لم تشهد من قبل، وذلك بعد أن تجاوزت عتبة الـ 420 دج للكيلو غرام الواحد لصنف الدجاج و800 دج لصنف الديك الرومي المطلوب بكثرة هذه الفترة كونه يعتبر المورد الرئيسي لإعداد أكلة "الشاورما" المطلوبة بكثرة من الزبائن.

وأثناء جولة قادة "الرائد" إلى بعض أسواق العاصمة، أكد الباعة في تصريحات صحفية من سوق " بومعطي " الشعبي أن هناك ندرة حادة في هذه المادة خلال هذه الفترة والتي بدأت مباشرة بعد عيد الفطر المباركة واستمرت مع الارتفاع الكبير الذي سجل في درجات الحرارة والذي كلف المربين خسائر معتبرة، وهو السبب الرئيسي وراء هذا الارتفاع والندرة أيضا.

ولم تكن أسعار اللحوم البيضاء في سوق بومعطي استثناءا في الارتفاع حيث كانت الأسعار مشابهة لتلك التي وجدناها في سوق الحراش، باش جراح، برج الكيفان، بئر خادم وغيرها من الأسواق حيث نقل العديد من المواطنين تذمرهم من هذا الارتفاع متسائلين عن السرّ وراء هذا الارتفاع وإن كان متعمدا من قبل التجار أو الممثلين خاصة وأن الأسعار ارتفعت بشكل لافت للانتباه خلال فترة زمنية قصيرة جدا.

من جهتها، لم يسلم الديك الرومي من هذا الارتفاع في الأسعار حيث قفزت إلى حدود 800 دج الكيلوغرام الواحد في ظرف أسبوع بعد أن كانت في هدود الـ 730 دج للكيلو الواحد.

وأرجأ التجار هذا الارتفاع إلى غلق بعض المذابح هذه الفترة لكونها تتزامن مع موسم العطل، كما أرجعوا ارتفاع أسعار الدجاج إلى تراجع العرض الناجم عن تخلي العديد من مربيي الدواجن عن نشاطهم، فيما أشار آخرون إلى أسباب أخرى متعلقة بخسائر كبيرة للمربين.

محمد الأمين. ب

 

من نفس القسم الوطن