الوطن

معاهد التكوين شبه الطبي تباشر في تسجيل ناجحي البكالوريا

العملية ستستمر إلى 07 سبتمبر الداخل

انطلقت اول امس  عملية  التسجيلات بمعاهد التكوين شبه الطبي بالنسبة لحاملي شهادة البكالوريا الجدد والتي تدوم من 15 أوت  إلى غاية 7 سبتمبر المقبل.

واعلنت مديرية السكان و اصلاح المستشفيات بوزارة الصحة انه سيتم فتح 4804 مقعد بيداغوجي في عدة تخصصات للموسم الدراسي القادم من بينها 830 مقعد للقابلات، و هذا بالنظر للعجز المستحيل في هذا التخصص، بالاضافة الى 11500 مقعد بيداغوجي خلال سنتي 2017 و 2018 من بينها 6000 مقعد للمساعدين غي التمريض للصحة العمومية.

و  سيتم توزيع عدد المترشحين على 35 مؤسسة تكوين عبر الوطن من بينها 24 معهدا وطنيا عاليا, ثلاثة منها متخصصة في تكوين القابلات بكل من تيزي وزو, عنابة وتلمسان, بالإضافة إلى 8 معاهد لتكوين المساعدين شبه الطبيين حسب ذات المديرية.

 واشارت قد تخرج في دورة هذه السنة أزيد من 13500 عون شبه طبي في سبع تخصصات تم توجيه معظمهم نحو ولايات الجنوب والهضاب العليا التي تعاني عجزا في هذا المجال.

وفي هذا الصدد، أوضح نائب مدير التكوين المتواصل بمديرية التكوين بالوزارة، عبد القادر فيالة، في تصريح لوكالة الانباء الجزائرية، أنه سيتم توزيع عدد المترشحين على35 مؤسسة تكوين عبر الوطن من بينها 24 معهدا وطنيا عاليا، ثلاثة منها متخصصة في تكوين القابلات بكل من تيزي وزو،عنابة وتلمسان، بالإضافة إلى 8 معاهد لتكوين المساعدين شبه الطبيين. 

وكشف، فيالة عن إقبال عدد معتبر من الراغبين في الحصول على شهادة جامعية  في مختلف تخصصات التكوين شبه الطبي الذي يجري تحت وصاية وزارتي الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات والتعليم العالي والبحث العلمي، وقد تخرج في دورة هذه السنة أزيد من 13500 عون شبه طبي في سبع تخصصات تم توجيه معظمهم نحو ولايات الجنوب والهضاب العليا التي تعاني عجزا في هذا المجال.

وبالنظر للطلب المتزايد على هذا السلك، فإن مديرية الوظيفة العمومية تضمن مناصب شغل للمتخرجين من المعاهد الوطنية للتكوين في هذا المجال إلى غاية 2018 مع ضمان تقريبهم من مقر سكناهم لضمان تحسين الخدمة والتكفل الجيد بالمواطن عبر كل مناطق الوطن.

عثماني مريم

 

من نفس القسم الوطن