الحدث

ماروك: أويحيى قادر على وضع الاقتصاد الوطني في الطريق الصحيح

رأى أنه يملك الخبرة للتحكم في زمام الأمور

يرى الأستاذ من معهد العلوم السياسية بجامعة الجزائر، لزهر ماروك، أن تحديات كبيرة ستواجه أحمد أويحيى خاصة أن البلاد تمر بوضع اقتصادي متقلب جراء تهاوي أسعار النفط في الأسواق العالمية، إضافة إلى غياب رؤية واضحة لتطوير الصناعة المحلية وارتباط الاقتصاد الوطني بشكل كبير بالاستيراد.

أوضح الدكتور لزهر ماروك حول التعديل الحكومي الذي أجراه القاضي الأول للبلاد على منصب الوزير الأول، أنه تعديل في وقته، خاصة وأن الأوضاع الاقتصادية للبلاد تتجه نحو وضع صعب، ما يستوجب فرض قرارات تتماشى مع طبيعة المرحلة. ويرى المتحدث أن الوضع معقد للغاية، لكنه في نفس الوقت أبدى ارتياحه لشخصية أويحيى الذي يملك مؤهلات لتفادي تعقيد الوضع أكثر.

وبخصوص الوضع الاجتماعي، قال المتحدث أن الجزائر تعرف تحولات اجتماعية عديدة، خاصة ما تعلق بارتفاع الطلب على السكن والشغل، وهي طلبات تحتاج آلة أموال طائلة، موضحا أن هذه الملفات أيضا ستكون عقبة كبيرة أمام قيادة الجهاز التنفيذي الجديد.

كما أشار المحلل السياسي ماروك إلى علاقات الجزائر الاقتصادية بالاتحاد الأوروبي التي تبقى غير متكافئة وتميل إلى كفة التكتل الأوروبي، داعيا إلى أن يضع الوزير الأول هذا الملف نصب عينيه ومراجعة العلاقات الثنائية وموازنتها في مستوى يخدم الطرفين لتفادي التأثير السلبي على الاقتصاد الوطني.

هني. ع

 

من نفس القسم الحدث