الوطن

النقابات تهدد بشل قطاعاتها عشية الدخول الاجتماعي !!

دفاعا عن مكتسبات العمال وعن مجموعة من المطالب لم تلتفت لها الوزارات الوصية بعد

عبرت النقابات العمالية للقطاعات الكبرى عن تخوفها من تبعات الوضع الاقتصادي وانعكاساته على الدخول الاجتماعي المقبل، والقدرة الشرائية المتدنية للعمال، خاصة مع الضبابية الموجودة على الساحة الوطنية بسبب القرارات الأخيرة للحكومة، وهددت العديد من النقابات بشل قطاعاتها خلال الدخول الاجتماعي المقبل دفاعا عن مكتسبات العمال وعن مجموعة من المطالب لم تلتفت لها الوزارات الوصية بعد.

 

مرابط: أسوء دخول اجتماعي سيكون بقطاع الصحة هذه السنة

 

وفي هذا الصدد أكد أمس رئيس نقابة ممارسي الصحة العمومية إلياس مرابط ان الحكومة مدعوة للتدخل من أجل وقف حالة الاحتقان الموجودة في قطاع الصحة والتي ستهدد الدخول الاجتماعي المقبل حيث قال مرابط في اتصال هاتفي مع "الرائد"  أنه زيادة على الاوضاع الاقتصادية المتدهور وانهيار كبير للقدرة الشرائية فان الدخول الاجتماعي هذه السنة بقطاع الصحة يأتي في ظروف جد مضطربة بعد الاحداث الأخيرة التي شهدها القطاع، مشيرا أن العامليين سواء أطباء أو ممرضون ينوون الدخول في سلسلة من الاحتجاجات عشية الدخول الاجتماعي من أجل إيصال صوتهم للسلطات بما أن وزارة الصحة تتخذ دور المتفرج في قضية الأطباء المسجونين في الجلفة والوضع المتدهور في العديد من المستشفيات والتي تجعل الطبيب يعمل في ظروف غير مناسبة. وقال مرابط انه بالنسبة لقطاع الصحة فان هذا الدخول الاجتماعي يعد الأسوء منذ سنوات بسبب هذه الأوضاع مطالبا وزارة الصحة بالتدخل من أجل التخفيف من الأوضاع المتوترة.

 

مزيان مريان: مزيد من العجز في الأساتذة عشية الدخول المدرسي 

 

 من جهته أشار المنسق الوطني للنقابة الوطنية لأساتذة التعليم الثانوي والتقني مزيان مريان بأن الدخول الاجتماعي القادم سيكون ساخنا نظرا لاستمرار تراجع القدرة الشرائية للعمال  نتيجة تواصل الأزمة المالية التي تتخبط فيها البلاد مشيرا أن بدء مشاورات ألغاء الدعم أيضا ستؤثر على هذا الدخول خاصة أن هذه النية التي ابدتها الحكومة لم تعلن عنها أي تفاصيل ما يجعل الغموض سيد الموقف وفيما يخص قطاع التربية قال مزيان مريان أن عجزا كبير سيسجل عشية الدخول المدرسي حيث قدر حجم العجز من حيث عدد الأساتذة في الأطوار التعليمية الثلاثة بأزيد من 10 آلاف أستاذ، مما سيلزم وزارة التربية الوطنية وفق تقديره بالاستعانة مجددا بالمستخلفين لسد المناصب الشاغرة. أو إجراء مسابقة جديدة عند الدخول المدرسي المقبل، بعد أن تقوم مصالح الوظيفة العمومية بالتنسيق مع وزارة المالية بفتح مناصب مالية جديدة، ليؤكد مرة أخري على ضرورة فتح الحكومة أبواب الحوار مع النقابات فيما يخص ملف التقاعد وقانون العمل مشيرا أن التكتل النقابي مصر على إكمال المسيرة التي بدأها بداية من الدخول الاجتماعي.

 

"السناباب" تهدد بشل كل القطاعات عشية الدخول الاجتماعي 

 

هذا وقد هدّدت النقابة الوطنية لمستخدمي الإدارة العمومية "سناباب"، بشلّ كل القطاعات العمومية مع الدخول الاجتماعي القادم في حال عدم استجابة وزارة المالية لمطلب الحوار مع مستخدمي قطاع المالية. وكان رئيس النقابة بلقاسم فلفول قد دعا، وزارة المالية وعلى رأسها عبد الرحمان راوية إلى فتح باب الحوار، والجلوس على طاولة واحدة لمناقشة مطالبهم، كحل وحيد لضمان عدم تنظيمهم حركات احتجاجية أخرى. وعقّب فلفول، أنّ تمسك الوزارة بسياسة صم الآذان سيدفع مستخدمي كل القطاعات دون استثناء إلى الدخول في إضراب وطني مع بداية الدخول الاجتماعي.

س. ز

 

من نفس القسم الوطن