الوطن

هل سيضحي الجزائريون بالعيد.. لصالح الدخول المدرسي؟!

الموالون يتخوفون من قلة الإقبال بعد يوميين من فتح نقاط البيع الرسمية

يتخوف أغلب الموالون الذين بدءوا بعرض ماشيتهم بنقاط البيع المعتمدة من قلة الإقبال الذي بدا يظهر مع أولى أيام أفتتاح نقاط البيع هذه، أين لم تعرف هذه الأخيرة تواجد كبير للجزائريين حتى ولو للفرجة فقط وهو ما أثار مخاوف المواليين خاصة مع التدني الكبير في القدرة الشرائية للجزائريين واقتراب الدخول المدرسي فهل سيضحي الجزائريون بالعيد لصالح الدخول المدرسي.

رغم أن الأسعار تبدو مقبولة لحد الان في أسواق الماشية المنتشرة عبر الوطن إلا أن الإقبال في أول يوميين بعد افتتاح نقاط البيع المعتمدة يعد أقل من المحتشم حيث لم تشهد لغاية الأن هذه الأسواق أي حركية تذكر وهو ما أثار تخوف المواليين الذين اضطر البعض منهم  في الأسواق بالعاصمة لتأجيل عرض مواشيهم لغاية نهاية الأسبوع على امل أن يكون هناك طلب واقبال معتبرين، ويتخوف الموالون من تأثير تزامن الدخول المدرسي مع العيد على طلب الأضاحي فالقدرة الشرائية لأغلب الجزائريين لا تتحمل مناسبتن متتاليين الأمر الذي قد يدفع العديد من العائلات لعدم اقتناء الاضحية هذه السنة لصالح التحضير للدخول المدرسي لأبنائهم غير ان متتبعين للسوق  طمأنوا أمس أن عيد الأضحى لا يزال يفصلنا عنه حوالي 15 يوم ومن الطبيعي أن تسجل الأسواق قلة إقبال هذه الأيام خاصة أيام الأسبوع مشيرين ان السنة الماضية شهدنا نفس السيناريو اين عرفت الأسواق حتي اليوميين اللذان يسبقان العيد اقبال محتشم بسبب انشغال الأولياء بالتحضير للدخول الاجتماعي ليرتفع الطلب فيما بعد لمستويات قصوى ما يعني أنه من غير الممكن الجزم حاليا بوجود قلة إقبال بسبب أن التوقيت لا يزال مبكرا.

يذكر أنه تمت إقامة 23 موقعا مخصصا للبيع المباشر لكباش عيد الأضحى، والتي تضمن مراقبة الماشية التي تدخل إليها وبالتالي سلامتها. وتتواجد هذه المواقع الـ 23 في أربع ولايات كبرى وهي الجزائر وعنابة وقسنطينة ووهران، كما تم تحديد بالنسبة للعاصمة خمسة مواقع تكميلية في أربع ولايات مجاورة. وفي ولاية الجزائر، تمت تهيئة ستة مواقع بيع في كل من الصنوبر البحري وباب الزوار وعين بنيان والحميز ورويبة وبئر توتة زيادة على المواقع الخمس التدعيمية في كل من تيزي وزو وبومرداس والبليدة وتيبازة. وفي ولاية قسنطينة، تتواجد مواقع البيع الخمسة في كل من الخروب وأولاد رحمون وبن زياد، أما في وهران فتتواجد المواقع الأربعة المخصصة للولاية في كل من السانية والكرمة ومسرغين. وبخصوص ولاية عنابة تتواجد المواقع الثلاثة في البوني والحجار. وأكدت وزارة الفلاحة أنه من الممكن توسيع عملية البيع المباشر لكباش الأضحية إلى ولايات أخرى.

س. ز

 

من نفس القسم الوطن