الحدث

السلطات العراقية تفرج عن جزائريين اثنين

الخطوة جاءت بعد زيارة مساهل إلى هناك

أطلقت السلطات العراقية جزائريين اثنين كانا معتقلين في سجونها، بعد أن دخلا العراق بطريقة غير شرعية عام 2003، وفقا لما أكدته وزارة الشؤون الخارجية.

وجاء الإفراج عن هذين الجزائريين بعد المفاوضات التي أجراها وزير الشؤون الخارجية، عبد القادر مساهل، مع مسؤولين عراقيين، بعد زيارته لبغداد، في إطار جولة قام بها في العديد من دول الخليج.

وحسب نفس المصدر، لا يزال يقبع في السجون العراقية 5 جزائريين آخرين متهمين بتنفيذ أعمال إرهابية، وهي الحالة التي لا يمكن للخارجية الجزائرية التدخل بشأنهم.

هذا وكان قد وجّه عدد من السجناء الجزائريين في السجون العراقية رسالة إلى السلطات الجزائرية، لحثها على التحرك العاجل لإنهاء ما يصفونها بالمأساة الإنسانية. وتضمنت الرسالة رفض السجناء، الذين يصفون أنفسهم بالعالقين في السجون العراقية، محاولة سلطات بغداد ربط قضيتهم مع تطورات الوضع الأمني في العراق. واستغرب السجناء الجزائريون مماطلة الدبلوماسية الجزائرية في ممارسة الضغط على الحكومة العراقية لإنهاء هذا الملف، سائلين: "بأي حق نُسجن تعسفاً لأشهر بعد انتهاء أحكامنا الظالمة أصلاً، وكيف لدولة عظيمة ومحنكة دبلوماسياً مثل الجزائر أن تعجز عن إنقاذ أبنائها من هذا الجحيم؟".

أمال. ط

 

من نفس القسم الحدث