الحدث

إقصاء من ترشح سابقا ضدّ الحزب من المشاركة في المحليات

ولد عباس يخضع قوائم مترشحي الأفلان للغربلة

يعكف حزب جبهة التحرير الوطني بداية من 02 سبتمبر المقبل على عملية التثبيت والانتقاء النهائي للمترشحين على المستوى المركزي بعد عملية فتح باب الترشيحات وإيداع الملفات على مستوى القسمات أمام مناضليه تحسبا للمحليات المقبلة.

وأفادت، أمس، مصادر مطلعة، أن "الهيئة التي نصبها الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني، جمال ولد عباس، للمحليات القادمة ستعمل على "غربلة" الملفات التي قدمها المترشحون على المستوى المركزي، حيث أنه سيسمح هذه المرة باعتماد وجوه جديدة في إطار السياسة التي رسمها ولد عباس والقاضية بفتح المجال أمام الشباب وإعطائهم حقهم من هذه المحليات".

واعتبرت ذات المصادر أن "الحزب العتيد وضع خطة محكمة تحسبا للتشريعيات المقبلة، حيث أنه ووفق التعليمة رقم 2 التي أصدرها الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني، جمال ولد عباس، بخصوص هذه العملية التي حددت رزنامة إيداع ودراسة ملفات الترشح للتشريعيات، تمت إجراءات إيداع كل ملفات الراغبين في الترشح لدى مكاتب القسمات مع وصل الاستلام وتسجيل القسمة ملاحظتها وتسلمها إلى المشرف على اللجنة الولائية، والتي حددت فترة زمنية لإيداع مختلف الترشيحات على المستوى المحلي يوم 02 سبتمبر، تعقبها عملية إيداع الملفات لدى الأمانة العامة للحزب مقابل وصل استلام".

وأفادت ذات المصادر أن اللجنة الولائية المكونة من أعضاء اللجنة المركزية ورؤساء اللجان الانتقالية ومسؤولي التنظيم، إضافة إلى أعضاء مجلس الأمة وأعضاء المجلس الشعبي الوطني، ستعمل كلجنة محلية على جمع الملفات وتثبيت الترشح على المستوى المحلي وتحضير القائمة الاسمية وبدون ترتيب، وترسل إلى الأمين العام للحزب".

أما بشأن الطعون التي ستقدم بعد عملية الانتقاء وتثبيت الترشيحات على مستوى اللجنة الولائية، فإنه بإمكان المترشحين الذين أودعوا ملفات الترشح ولم تقبل ملفاتهم ضمن قائمة الراغبين في الترشح تبليغ طعونهم مباشرة إلى المشرف وممارسة حقهم في الطعن، كما يتوجب أن يكون الطعن مرفقا بملف كامل للترشح يوجه إلى المشرف مقابل وصل استلام، والقرار المتخذ من قبل المشرف يكون نهائيا وغير قابل للمراجعة.

وفي نفس السياق، قال المستشار الإعلامي لحزب جبهة التحرير الوطني، الصادق بوقطاية، في تصريح صحفي، أن "قيادة الحزب ستعكف على اختيار المترشحين للانتخابات المحلية المقبلة بكل نزاهة وشفافية، بعيدا عن المحسوبية والمحاباة"، مشددا أن "رئيس الجمهورية بوتفليقة الذي يعد رئيس الحزب يتابع عن كثب وأمر بضرورة التحلي بروح المسؤولية في اختيار مترشحين أكفاء من جميع شرائح المجتمع".

وأكد بوقطاية أن "باب الترشح للمحليات المقبلة مفتوح أمام الجميع ولا يجب إقصاء أحد، شرط الاستجابة للمعايير القانونية المحددة وفق التعليمة 12 التي تركز على الأقدمية في النضال، مع مراعاة المرونة في ذلك خاصة بالنسبة لعنصري الشباب والنساء، وكذا الإنجازات التي حققها المترشح في مسيرته النضالية والعملية والتجذر في الأوساط الشعبية والسمعة الطيبة، بالإضافة إلى تفضيل ذوي الخبرة والكفاءة العالية والأخذ بعين الاعتبار المسؤوليات المتقلدة محليا ووطنيا في الحزب أو الدولة".

واعتبر بوقطاية أنه "لا يحق لمن ترشح في قوائم أخرى أو عمل ضد حزب جبهة التحرير الوطني في الانتخابات التشريعية لشهر ماي 2017 المشاركة في هذا الاستحقاق ولا الترشح في قوائم الحزب".

هني. ع

 

من نفس القسم الحدث