الوطن

تونس تستورد الكهرباء من الجزائر لتغطية الطلب المحلي المرتفع

فيما يعرف الاستهلاك بالجزائر مستويات قياسية

لجأت أخيرا الحكومة التونسية إلى استيراد الكهرباء من الجزائر لمجابهة الطلب المتزايد على الطاقة خلال فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة وتفادي انقطاع التيار في العديد من المناطق على غرار ما حدث في السنوات الماضية.

أكد، أمس، الرئيس المدير العام لـ"الستاغ" المنصف الهرابي في تصريح ان لإذاعة اكسبريس أف أم التونسية أن "الشركة التونسية للكهرباء والغاز اضطرت إلى توريد الطاقة الكهربائية من الجزائر بسبب بلوغ استهلاك الكهرباء مستويات قياسية فاق كل التوقعات وقدر بـ 3965 ميغاواط، إضافة إلى غلق المعتصمين لحقل بيرينكو ومحطة البرمة في الجنوب وهي محطات تستهلك الغاز الطبيعي وهو ما أدى إلى ضعف الضخ خاصة بالنسبة لولايات الجنوب".

ودعا المنصف الهرابي المواطنين التونسيين إلى "ضرورة ترشيد استهلاك الكهرباء وخاصة اليوم والذي من المتوقع أن يبلغ 4 آلاف ميغاواط وذلك من خلال عدم تشغيل المكيفات غير الضرورية وتعديل الأخرى على 26 درجة خاصة وقت الذروة".

وتقول شركة الكهرباء والغاز التونسية إنها "تضطر إلى التوجه نحو السوق الجزائرية لسداد احتياجات البلاد؛ لأن العجز في موازنتها بات يحول دون القيام باستثمارات لرفع القدرة على الإنتاج وتطوير الشبكات"، مؤكدة أن "مجمل الديون يناهز تقريبا الكلفة الإجمالية لإنجاز محطة لتوليد الكهرباء".

وتتصدر شركة الكهرباء والغاز التونسية  قائمة المؤسسات الحكومية التي تعاني من الصعوبات وهو ما يجعل إمكانية خصخصتها وارد لا سيما وأن صندوق النقد الدولي شدد في توصياته الأخيرة على ضرورة خصخصة المؤسسات الحكومية التي تشكو صعوبات وذلك لتخفيف أعباء الدولة التي تضطر لضخ أموال طائلة للمحافظة عليها.

هني. ع

 

من نفس القسم الوطن