الحدث

وزارة الاتصال تتجه نحو تقنين الإعلام الرقمي من خلال دفتر الشروط الخاص به

تجديد بطاقة الصحفي المحترف سيكون بضوابط محددة

كشف وزير الاتصال، جمال كعوان، أن اللجنة الخاصة التي تم تنصيبها سابقا لإعداد بطاقة الصحفي المحترف تواصل عملها لتحديد الأُطر والضوابط الخاصة بإعدادها بشكل منظم، عن طريق تطهير القطاع من الدخلاء، تليها عملية توزيع البطاقة على الصحفيين المحترفين الذين تتوفر فيهم الشروط الأساسية لممارسة المهنة. وبخصوص المجمعات الصحفية التي تم الإعلان عنها سابقا، فقد قال أنه سيتم إطلاقها قريبا بعد ضبط الأمور المالية والإدارية المحيطة بها. إلى جانب هذا سيتم تقنين الإعلام الرقمي بعد إعداد وضبط دفتر الشروط الخاص بإعداد الجريدة الإلكترونية.

جمال كعوان، وفي ندوة صحفية عقدها أمس بولاية بومرداس على هامش مشاركته في تنشيط حصة اليوم المفتوح حول الوقاية والتبليغ عن الحرائق من خلال الخط الأحمر عبر الإذاعة المحلية للولاية، قال بأن دائرته الوزارية وبعد تقييمها للوضع فيما تعلق ببطاقة الصحفي المحترف، ستعمل في إطار تجديد هذه البطاقة التي هي مؤقتة حاليا "على ألا يستفيد منها وحسب القوانين السائرة المفعول إلا الصحفي المحترف دون غيره". وأوضح بأنه إذا كانت هناك "بعض الأخطاء" في المجال ستتم معالجتها بهدوء، مشيرا إلى أن هذه العملية ما هي إلا "عملية تجديد وإعادة التوازن" لهذه البطاقة و"سنسهر على أن يكون المستفيد منها (البطاقة) الصحفي المحترف فقط".

وفي معرض رده على سؤال حول احتجاب بعض الصحف الورقية عن الصدور بسبب تقلص حجم الإعلانات، أوضح كعوان بأن عملية إنشاء الصحف هو مشروع اقتصادي وتجاري وما على مالكي هذه الوسائل أمام تقلص الإعلانات التي كان معظمها عموميا بسبب الأوضاع الاقتصادية الراهنة إلا الابتكار والبحث لاستقطاب موارد دخل أخرى.

وفيما تعلق بالصحافة الإلكترونية، ذكر بأن الوزارة من خلال تنصيب فريق عمل هي بصدد دراسة التحضير لنصوص قوانين تقنن وجود هذا النوع المهم من الصحافة وتحديد تدابير استفادة العاملين فيه من بطاقة الصحفي المحترف.

خولة. ب

 

من نفس القسم الحدث