الحدث

مساهل يوجه دعوة للجعفري لزيارة الجزائر

أكد أن انتصار العراق على "الإرهاب" يعطي أملاً لاستقرار المنطقة

وجهت الجزائر دعوة لوزير الخارجية العراقي، ابراهيم الجعفري، لزيارة الجزائر. بالمقابل أكد وزير الخارجية عبد القادر مساهل أن انتصار العراق على "الإرهاب" يعطي أملاً كبيراً في استقرار المنطقة. وحسب ما أشار له بيان لوزارة الخارجية العراقية أمس، فإن "إبراهيم الجعفري استقبل وزير الخارجية عبد القادر مساهل، والوفد المرافق له، في مكتبه ببغداد، وبحثا سبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين، وأهمية تضافر الجهود العربية، وتجاوز الأزمات التي تشهدها المنطقة".

وذكر الجعفري، بحسب البيان، أن "حرب الإرهاب اليوم ليست حرباً تقليدية فهي تستهدف المدنيين من الأطفال والنساء والشيوخ وتستبيح الأسواق والمدارس والجامعات والمستشفيات والمعابد والمساجد والكنائس". وأضاف أن "العراق انتصر على عصابات داعش وحرر أراضيه بفضل وحدة أبنائه بمختلف انتماءاتهم، ودعم القوى السياسية ووقوف الدول الصديقة للعراق، وهو مستمر في بذل جهوده من أجل مُسَاعَدَة أمن واستقرار المنطقة وحفظ وحدة الشعوب العربية".

من جهته، أكد مساهل أن "العراق حقق انتصارات كبيرة بفضل إرادته القوية في تجاوز الأزمات"، مؤكداً أن "بلاده تقف إلى جانب العراق باستمرار، وتتطلع للمزيد من التعاون المشترك والتنسيق والتعاون في الْكَثِيرُونَ من المجالات والتواصل بين وزارتي خارجية البلدين في المحافل العربية والدولية"، وتابع أن "مواقفنا تتطابق مع مواقف خارجية العراق في الكثير من المواقف، لاسيما الجامعة العربية والأوضاع في المنطقة، وسنبقى نعمل معاً لمواجهة التحديات التي تواجه الأمة العربية"، مبيناً أن "عدم مواجهة الإرهاب والقضاء عليه يجعل بلداننا أكثر عرضة للتقسيم والتشتت".

واعتبر أن "انتصار العراق على الإرهاب يعطي أملاً كبيراً في استقرار المنطقة، وأهمية استمرار الحوارات لتعزيز العلاقات الثنائيَّة بين البلدين"، فيما وجه "الدعوة للجعفري لزيارة الجزائر"، وكان المسؤول العراقي جدد الدعوة إلى تفعيل اللجنة العليا المشتركة بين العراق والجزائر لما لها من أثر كبير في زيادة حجم التعاون بين البلدين، فيما أشار سفير الجزائر لدى بغداد عبد القادر بن شاعة إلى أن بلاده تتطلع للمزيد من التعاون مع العراق في المجالات المتعددة.

إكرام. س

 

من نفس القسم الحدث