الوطن

الطلابي الحر يرفع جملة من المطالب لحجار

بهدف ضمان دخول جامعي هادئ الشهر الداخل

دعا الاتحاد العام الطلابي الحر وزارة التعليم العالي والبحث العملي الى ضرورة معالجة المطالب التي رفعها لضمان دخول جامعي مريح بعيدا عن الاضرابات، مؤكدا على جملة من المطالب الاجتماعية والبيداغوجية، في حين ثمنت قرار الوصاية تعيين مدير خدمات جامعية جديد لديه مؤهلات لخدمة الطالب.

أوضح رئيس اللجنة الوطنية لمتابعة الدخول الجامعي بالاتحاد الطلابي الحر الطاهر شروف في تصريح صحفي أمس ان الاتحاد بصدد رفع جملة من المطالب الاسبوع القادم إلى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لحل بعض المشاكل التي يسجلها القطاع وتستدعي حلا عاجلا قبل الدخول القادم.

وكشف شروف ان اهم المطالب المرفوعة تتمثل في الجانب البيداغوجي، و في مقدمتها ضرورة فتح مسابقات الدكتوراه للتخصصات التي تشهد طلبا متزايدا، حيث أن المناصب المفتوحة لم تلب الطلب الكبير للراغبين في مواصلة الدراسات العليا في عدة تخصصات.

وقبيل الدخول الجامعي بأيام يستعجل الاتحاد الطلابي الحر معالجة مشكل الاكتظاظ في المرافق البيداغوجية، حيث اشار شروف الى ان ذلك قد يؤدي الى مشكل التأطير وكذا التحصيل العلمي لدى الطالب، في حين دعا الى الافراج عن نتائج الندوات الوطنية لإصلاح الخدمات الجامعية كي تكون ورقة طريق لمعالجة المشاكل المطروحة.

وحسب المتحدث فان ملف عدم تطابق بعض التخصصات مع سوق العمل والتوظيف هو من المطالب الضرورية التي لا تزال ترهق الطالب الجزائري، حيث يؤدي ذلك الى البطالة، مؤكدا ان الوصاية تفتح باب الحوار دائما للنظر في المطالب لكن التأخر في تنفيذ الوعود يرهن الدخول الجامعي المقبل.

وبخصوص الجانب الاجتماعي جدد المتحدث دعوة الاتحاد الطلابي الحر الى ضرورة التدخل بإيفاد لجنة وزارية للتحقيق في كيفية تسيير اموال الخدمات الجامعية وتوزيعها على الاقامات، وذلك لمحاربة الفساد المستشري، واقترح الانتقال من الدعم غير مباشر الى الدعم المباشر للطالب لتحسين ظروفه الاجتماعية.

كما دعا المتحدث الى تسريع تسليم الاقامات الجامعية الجديدة وتعميم عملية السحب الآلي لمقررات الايواء على مستوى جميع الجامعات، اضافة الى حل مشكلة انعدام الامن التي تؤرق الطالب في كثير من الاحيان، سيما بعد استفحال الجريمة في الوسط الجامعي في السنوات الاخيرة.

وللوقوف على جميع النقائص أكد شروف ان اللجنة الوطنية لمتابعة الدخول الجامعي القادم ستعقد السبوع المقبل ندوة وطنية تضم كل فروع الجامعات لإعداد ملف شامل حول المطالب المرفوعة الى الجهات الوصية لضرورة الإسراع في إيجاد حلول ناجعة.

سعيد. س

 

من نفس القسم الوطن