الوطن

انتفاضة ضدّ الفساد بالجامعات وسخط من استيلاء أصحاب النفوذ على مناصب الدكتوراه

دعوات لتدخل حجار تزامنا مع التحضير للمسابقة الخاصة بالطور الثالث

ثار أمس الطلبة المترشحين للتسجيل في الدكتوراه مسابقات حول كيفية تنظيم مسابقة الالتحاق بالتكوين في الطور الثالث من أجل الحصول على شهادة الدكتوراه، وهذا بعدا ان سلطو الضوء على التجاوزات الحاصلة بعد أن اضحت تعطى لأصحاب النفوذ.

وأكد الطلبة في بيان لهم" أن  التسجيل ودخول المسابقات ماهي إلا عملية تمويهية تنبء عن حالة الفساد المستشري في الجامعة بالنظر الى ان المناصب المحدودة تباع وتشترى."

وامام ذلك دعوا  وزير التعليم العالي للتدخل من اجل  تغيير منطق الوزارة في اعتماد المناصب مشيرين في المقابل،  ان تكليف المسؤول من أصحاب مشاريع الدكتوراه بأعداد الأسئلة وتصحيحها" مهزلة حقيقية ولا أحد يتحرك".

كما اكدوا   أن المناشير والتعليمات الصادرة عن وزارة التعليم العالي لا تساوي قيمة الحبر الذي كتبت به بالنظر الى عدم احترامها من قبل مسؤولي الجماعات.

في المقابل اعلنت وزارة التعليم العالي عن كيفية تنظيم مسابقة للالتحاق بالتكوين في الطور الثالث من اجل الحصول على شهادة الدكتوراه حيث يتولى  عمداء الكليات المعنية ومدراء المعاهد، تشكيل  لجنة تحضير لمسابقات الالتحاق بالتكوين في الطور الثالث، تتشكل من فيما يترأس اللجنة مدير المؤسسة أو نائبه وعلى مستوى المدارس ، مشكلة من رؤساء الأقسام المعنية، و تتكفّل لجنة الكلية و المدرسة بضمان السير الحسن للمسابقات و تعيين خلايا مكلفة بعملية الإغفال لكل تكوين، و كذا نشر إعلان يتضمن كافة المعلومات المتعلقة بالترشح كعنوان الدكتوراه ، عدد المناصب المفتوحة ، شهادة الماستر المعنية بالمسابقة، الشروط البيداغوجية و غير ذلك.

واشارت الوزارة في تعليمة تلقتها مديرية التكوين في الدكتوراه والتأهيل الجامعي الى  الحد الأدنى لعدد المترشحين المعنيين باجتياز الاختبارات الكتابية للمسابقة، حيث " في حالة التأهيل الجديد ،عشرة أضعاف عدد المناصب المفتوحة في كل شعبة على الأقل، على أن لا يقل عدد المناصب المفتوحة عن خمسة، أما في حالة إعادة التأهيل فيجب أن تكون عشرة أضعاف عدد المناصب المفتوحة لكل تخصص على الأقل ".

وحسب ذات التعليمة فانه  يتم فحص ملفات الترشح على أساس النتائج المحصل عليها في طور الماستر أو مسار تكوين عال آخر، أما بالنسبة الذين زاولوا تكوينا تكميليا في الماستر بعد الحصول على شهادة مهندس ، فيتم دراسة ملفاتهم باحتساب معدلات السنة الرابعة و الخامسة و المعدل العام لمذكرة الماستر أو تكوينه التكميلي . فيما تخضع ملفات الطلبة الحاصلين على شهادة ماستر أجنبية معترف بمعادلتها ، للتقييم من طرف اللجنة التي تفصل في قبولها أو رفضها .

و اشارت وزارة التعليم العالي انه تنشر قائمة المترشحين المقبولين لاجتياز الامتحانات الكتابية على الموقع الإلكتروني للمؤسسة، مرتبين وفق درجة الاستحقاق ، و تتكفل الجامعة المعنية على تأكيد استدعاء المترشحين كتابيا و بواسطة البريد الإلكتروني.

عثماني مريم

 

من نفس القسم الوطن