الوطن

الجزائريون على موعد مع انقطاعات "غير مسبوقة" في الكهرباء في عز أيام الحرّ !!

انقطاعات الكهرباء تخرج الجزائريين إلى الشارع في عز أزمة الحرّ !!

سونلغاز الحرائق أتلفت شبكات كهربائية عديدة في 10 ولايات

 

كشفت مؤسسة سونلغاز أن الحرائق المسجلة في شرق البلاد يمكن ان تؤثر على شبكة النقل في المنطقة و تؤدي كذلك الى عجز في الطاقة المتوفرة للمؤسسة على مستوى مثلا محطة كهربائية و يمكن ان يؤدي ذلك الى نقص في التزويد بالطاقة في جميع البلديات بما فيها تلك المتواجدة غرب البلاد.

 تعرضت خطوط عالية الضغط لشبكة النقل و توزيع  الكهرباء التي تعبر الغابات الى "اضرار جسيمة" بفعل الحرائق التي نشبت بعدة  مناطق من البلاد  حسب بيان لمؤسسة سونلغاز، و اضاف البيان ان "الخطوط العالية الضغط المترابطة ب 220 الى 400 كيلو فولت   و التي تمر عبر الغابات  تأثرت بشكل خطير جراء الحرائق الكثيفة و التي سجلت  بكل من الطارف و سوق اهراس و قالمة وعزابة و القل و بجاية و تيزي وزو و تيبازة  والبليدة و المدية".   

و اوضح ذات المصدر انه على غرار جميع مصالح الدولة كالحماية المدنية و حفظ  الغابات فان سونلغاز و كذا المؤسسة الجزائرية  لتوزيع الكهرباء و الغاز "تواجه  الوضع الاكثر صعوبة  بفعل الحرائق التي تسببت في اضرار جسيمة على مستوى شبكات  النقل و توزيع الكهرباء".  

كما جاء في البيان ان هذه الاضرار ادت الى عجز في الطاقة المتوفرة لدى  سونلغاز على  مستوى محطاتها  لتقديم خدمات للزبائن في ظروف حسنة". 

وأوضحت المؤسسة ان هذا العجز يأتي في وقت تم فيه تسجيل مستويات قياسية  لاستهلاك الكهرباء حيث بلغت يوم الاثنين الماضي 14.200 ميغاواط. 

و على سبيل المثال اشارت سونلغاز الى ان الحرائق  المسجلة في شرق البلاد يمكن  ان تؤثر على شبكة النقل في المنطقة و تؤدي كذلك الى عجز في الطاقة المتوفرة  للمؤسسة على مستوى مثلا محطة كهربائية و يمكن ان يؤدي ذلك الى نقص في التزويد  بالطاقة في جميع البلديات بما فيها تلك المتواجدة غرب البلاد.

وفي سياق متعلق بذات الموضوع قام العشرات من سكان حي شاطئ الرغاية شرق العاصمة، صباح السبت، بغلق الطريق الرئيسي، مستعملين الحجارة والأنابيب الكبرى للصرف الصحي، ما أدى الى اختناق كبير في حركة المرور خاصة وأنّ المنطقة تعرف توافدا كبيرا للمصطافين.

ويأتي احتجاجات السكان الذين تذمروا من القطع المتكرر للكهرباء، الأمر الذي أدى إلى خسائر كبيرة في الأجهزة الكهرو منزلية، على غرار أجهزة التلفزيون المكيفات الهوائية بالاضافة الى الثلاجات.

ودعا قاطنو الحي المسؤولين المحليين بالبلدية ومديرية توزيع الكهرباء والغاز بالعاصمة، لتعويضهم عن الخسائر المادية الكبيرة التي لحقت بها، جراء الانقطاعات العشوائية للكهرباء على حد تعبيرهم.

محمد الأمين. ب

 

من نفس القسم الوطن